عادي

نوع جديد من خلايا سرطان البنكرياس

15:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
حدد باحثون من جامعة فاندربيلت الأمريكية، نوعاً فرعياً جديداً من خلايا سرطان البنكرياس
وحقق الباحثون في تكوين الخلايا الصماء المعوية، وهي مجموعة من أنواع الخلايا المعوية والبنكرياس التي تفرز الهرمونات استجابةً للمنبهات الكيميائية أو الميكانيكية في جميع أنحاء تطور ورم البنكرياس.
واستخدم الباحثون التحليلات النسيجية المرضية ونماذج حيوانية معدلة وراثياً وعينات بشرية لتحديد الأنواع الفرعية للخلايا خلال تطور أورام البنكرياس.
واكتشفوا أن العديد من الخلايا المنتجة للهرمونات تتشكل في وقت مبكر من تكوين أورام البنكرياس، ولكن يتم فقدان بعض هذه الأنواع من الخلايا عند تكوين الورم. وتشير البيانات إلى أن الهرمونات التي تنتجها أنواع الخلايا الفرعية التي فقدت تساعد في تثبيط تقدم المرض أو أن الهرمونات المنتجة في الأنواع الفرعية التي تبقى تسرع من تطور المرض، أو كلتيهما. كشف هذا العمل عن مجموعة من الخلايا غير المعترف بها سابقاً في البنكرياس ومن المحتمل أن توفر طريقة لتحديد مدى تقدم المرض.
ويعتبر سرطان غدة البنكرياس القنوي، وهو نوع من سرطان البنكرياس، مميتاً بشكل خاص، حيث يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة 11 % لمدة خمس سنوات. ويرجع انخفاض معدل البقاء على قيد الحياة إلى حد كبير إلى الاكتشاف المتأخر، وبحلول وقت اكتشاف المرض، يكون قد انتشر بالفعل إلى مناطق أخرى من الجسم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"