عادي

العراق يعلن تسجيل إصابات بمرض الكوليرا

17:24 مساء
قراءة دقيقتين
السليمانية - أ ف ب
أعلنت مصادر طبية عراقية، الأحد، إصابة 13 شخصاً بمرض الكوليرا في العراق، عشرة منهم في محافظة السليمانية التي لم تشهد المرض منذ عشر سنوات، بدون تسجيل وفيات.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور سيف البدر، في بيان: «أكد مختبر الصحة العامة المركزي في وزارة الصحة الاتحادية تشخيص 13 إصابة بالكوليرا في العراق».
وسجلت عشر إصابات في محافظة السليمانية واثنتان في محافظة المثنى، وواحدة في محافظة كركوك، وفقاً للبيان.
من جانبه، قال المدير العام لصحة السليمانية الطبيب صباح هورامي في مؤتمر صحفي في السليمانية: «تم تسجيل 10 حالات إصابة بالكوليرا في المحافظة، تأكدت نتائج تحاليلها في مختبر بغداد المركزي». وأشار إلى وجود 56 إصابة مشتبهاً فيها تنتظر التشخيص النهائي في المختبر المركزي ببغداد.
ولفت هورامي، إلى تسجيل نحو 4 آلاف حالة إسهال وقيء في مستشفيات السليمانية، خلال الأيام العشرة الماضية.
وقال إن الكوليرا مرض رهيب، لكن يمكن علاجه بسهولة بالغة، ويمكننا إنقاذ حياة أي شخص في غضون ساعات قليلة. ولم تتحدث المصادر عن تسجيل أي وفاة جراء المرض.
وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية إلى أن الكوليرا مرض متوطن في الشرق الأوسط، وتعود آخر موجة وبائية في العراق لعام 2015، وسجل أغلبها في محافظتي بغداد وبابل إلى الجنوب من بغداد. ويؤدي الكوليرا الذي غالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ. ويظهر عادة في المناطق السكنية التي تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.
ويصيب المرض سنوياً بين 1,3 مليون و4 ملايين شخص في العالم، ويؤدي إلى وفاة بين 21 ألفاً و143 ألف شخص.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"