عادي

انتقادات للائحة تتيح تحديد لاعبي التنس مواعيد فحص المنشطات

11:59 صباحا
قراءة دقيقتين
المصنف الأول ميدفيدف
متابعة: ضمياء فالح
تعرض الاتحاد الدولي لمحترفي التنس لانتقادات بسبب لائحة جديدة تمنح أفضل لاعبي الكرة الصفراء تحديد مواعيد خضوعهم لفحص المنشطات ووصف خبراء مكافحة المنشطات اللائحة الجديدة بالفرصة الذهبية لمن يرغب في التهرب من الفحص إلى حين اختفاء أثر المادة المنشطة من عينة الدم.
وسمح الاتحاد مسبقاً بإخطار اللاعبين بمواعيد أخذ العينة قبل بطولة فرنسا المفتوحة 2019 ونسخة بطولة الولايات المتحدة للتنس العام الماضي ما دفع رئيس وكالة مكافحة المنشطات الدولية (وادا) لتشبيه لوائح التنس بلوائح اتحاد الدراجات الدولي والذي أخفق في كشف الأمريكي لانس آرمسترونج بعد سنوات من تناوله المنشطات.
واتهم الاتحاد الدولي للتنس أيضاً بتضخيم عدد الفحوص؛ إذ تم اعتبار أخذ عينة الدم وعينة البول وعينة للجواز البيولوجي التي تتم في وقت واحد 3 فحوص بدلاً من واحد ليقولوا إننا أجرينا 1000 فحص على سبيل المثال للاعبين.
وعلق لويس هورتا، الرئيس السابق لوكالة مكافحة المنشطات في البرتغال: «لا أعتقد أن من الصواب أن يعلن اتحاد التنس مسبقاً مواعيد أخذ العينة، حدث نفس الشيء في رياضة الدراجات عندما أعلن خضوع المتنافسين للفحص عشية انطلاق طواف فرنسا».
وتدير نيكول سابستيد، المديرة التنفيذية السابقة لوكالة مكافحة المنشطات في إنجلترا، برنامج مكافحة التنشط في الاتحاد الدولي للتنس وحصلت الصحافة البريطانية على دليل يثبت بعثها رسالة للاعبين تخبرهم بأيام الفحص قبل بطولة ميامي المفتوحة هذا العام والتي انطلقت في مارس.
وحذر الاتحاد الدولي للتنس أيضاً اللاعبين قبل بطولة فرنسا المفتوحة 2019 وبطولة فلاشينج ميدوز 2021 من خضوعهم لفحص منشطات كجزء من برنامج «الجواز البيولوجي» الذي يجمع عينات دم اللاعبين أثناء العام لمراقبة التغيرات الطارئة ويمكن من رصد وجود المنشطات من خلال ملاحظة فوارق بين العينات.
وسمح للاعبين قبل البطولتين بتحديد موعد عبر موقع «تنس أنتي دوبنج بورتال» أونلاين.
وكتبت سابستيد قبل بطولة ميامي: «مواعيد تقديم عينة الدم ستكون بين الـ9 والثانية بعد الظهر يومياً بين 19و22 مارس 2022 وسيكون أول اللاعبين وصولاً أولهم في الخضوع للفحص».
ووفقاً لوكالة مكافحة المنشطات الدولية (وادا) لا يجب إخطار اللاعب مسبقاً بموعد أخذ العينة إلا في حالات استثنائية مبررة ولم توضح وادا ما هي هذه الظروف الاستثنائية.
وعلق البروفسور روجر بيلكه مؤسس مركز الحوكمة الرياضية في جامعة كولورادو بولدر: «اللائحة الجديدة تعد خرقاً للروح الرياضية وتعطي انطباعاً بالسماح بالتنشط»، لكن وكالة التنس للنزاهة الدولية التي تدير بشكل مستقل برنامج مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي للعبة دافعت عن ذلك وقالت: «إن الفحوص الكثيرة عبر الموسم تتيح بيانات للمقارنة والدراسة». ودحض الأسترالي روب باريسوتو المتخصص في علم الخلايا ومخترع فحص EPO الرائد وكان مستشاراً في اتحاد الدراجات نظرية الوكالة وقال: «3 أو 4 أيام قبل البطولة تشكل فرصة ذهبية لمن يريد رفع نسبة الخلايا الحمراء في دمه أو رفع نسبة الأوكسجين لتحسين الأداء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"