عادي

صندوق أبوظبي للتقاعد: 5 منافع للمواطنين و3 حالات يجوز فيها الخصم من المعاش

17:23 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
حدد صندوق أبوظبي للتقاعد 5 منافع تقاعدية يوفرها نظام التقاعد في أبوظبي للمواطنين، ويُقصد بالمنافع التقاعدية الحقوق التي تصرف للمؤمن عليه عند انتهاء خدمته، مؤكداً أن هناك 3 حالات يجوز فيها الخصم من المعاش التقاعدي على ألاّ يتجاوز الخصم ربع المعاش أو المكافأة وهو الحد الأقصى المسموح به للخصم لأي من الديون.
وأشار الصندوق إلى أن الخمس منافع التقاعدية تتضمن المعاشات التقاعدية، مكافآت نهاية الخدمة، المكافآت عن مدة الخدمة التي تزيد على 25 سنة، منح وتعويضات الوفاة، تعويضات العجز الكلي الإصابي أو العجز الجزئي الإصابي.
وأوضح أن حالات الخصم من المعاش التقاعدي وفقاً للمادة (57) من القانون رقم 2 لعام 2000 بشأن معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي وتعديلاته.
وأشار إلى أن إجراء الخصم أو توقيع الحجز على المبالغ الواجبة الأداء لدى الصندوق بالتطبيق لأحكام القانون إلى صاحب المعاش أو المكافأة للديون التالية مرتبة حسب الأولوية: وهي دين النفقة الشرعية المحكوم بها بحكم قطعي عن القضاء، دين الصندوق، دين جهة العمل لسبب يتعلق بأداء عمل المؤمن عليه أو لاسترداد ما صرف إليه بغير وجه حق.
وبين الصندوق أن الخصم يكون بما لا يتجاوز ربع المعاش أو المكافأة وهو الحد الأقصى المسموح به للخصم لأي من الديون المشار إليها وحسب الأولوية المشار إليها، إذا لم يستغرق أحد الديون كامل ربع المعاش أو المكافأة فيخصم لمصلحة الدين الذي يليه في الأولوية المتبقي من مقدار الربع، وإذا تعددت ديون النفقة الشرعية فيجري الخصم لمصلحتها بنسبة كل دين على ألاّ يتجاوز حدود الربع.
كما يُتيح صندوق أبوظبي للتقاعد لكل المتقاعدين المسجلين لديه والمستحقين عنهم، الحصول على «بطاقة فزعة» المجانية والمقدمة من برنامج فزعة، وذلك بموجب الاتفاقية التي وقعها الصندوق مع صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين في وزارة الداخلية، وتتيح البطاقة عشرات المزايا والمنافع الاجتماعية، والعروض والتخفيضات في مختلف متاجر التجزئة والأماكن الترفيهية المختلفة، ويمكن لجميع المتقاعدين التقدم بطلب للحصول على البطاقة عبر التواصل مع مركز إسعاد المتعاملين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"