عادي

مارك باركر.. جامع الأعمال الفنية ورئيس أشهر شركة أدوات رياضية

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

مارك باركر هو رجل أعمال أمريكي، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة «نايك» للملابس والمستلزمات الرياضية، وقد تم تعيينه الرئيس التنفيذي الثالث للشركة في عام 2006 وشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي حتى 13 يناير 2020.

1
مارك باركر

ولد باركر في بوكيبسي بولاية نيويورك في 21 أكتوبر من عام 1955. تخرج في مدرسة «ويستهيل» في ستامفورد بولاية كونيتيكت، وحصل لاحقاً على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية بنسلفانيا في عام 1977. وهو متزوج من كاثي باركر ولديه ثلاثة أطفال.

يهوى باركر جمع الأعمال الفنية، وهو داعم لمجموعة كبيرة من الفنانين. ولديه مجموع كبيرة من الأعمال بما في ذلك لوحات ل«باركر وارهول وأدونا خير ومارك رايدن وتود شور وتيم بيسكوب وإريك وايت وسيباستيان كروجر وتشارلز كرافت وغلينراي توتور روبرت كرامب وسارينا بروير ومايكل ليفيت».

انضم باركر إلى شركة «نايك» في عام 1979 مصمماً للأحذية في منشأة البحث والتطوير التابعة لها في إكستر بولاية نيو هامبشاير. وأصبح نائب رئيس القسم المسؤول عن التطوير في عام 1987، ونائب رئيس الشركة في عام 1989، ونائب رئيس قسم «جلوبال فوتوير» في عام 1998. وقبل أن يصبح نائب رئيس «نايك»، شغل منصب الرئيس المشارك مع تشارلي دينسون للعلامة التجارية التجارية بدءاً من مارس 2001.

ولا يزال باركر يشارك في تصميم الأحذية، ولا سيما في مشروع «Nike HTM»، حيث ابتكر إصداراً محدوداً من الأحذية جنباً إلى جنب مع المصمم تينكر هاتفيلد، والمستشار الإبداعي هوروشي فوجيوارا. وأثناء عمله رئيساً تنفيذياً ل«نايك» في 2012، حصل باركر على تعويضات تقدر ب 15 مليون دولار، تتضمن الراتب الأساسي الذي يبلغ حوالي مليون ونصف المليون دولار، ومكافآت نقدية تقدر بنصف مليون دولار وعائدات أسهم تبلغ حوالي 3.5 مليون دولار وتعويضات عن الحوافز غير المدرجة في أسهم الشركة بمبلغ 5.5 مليون دولار.

وبعد ترقيته إلى منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 2016، تضاعفت تعويضات مارك باركر لتصل إلى أكثر من 47.6 مليون دولار، معظمها على شكل مكافآت الأسهم.

وفي يونيو من عام 2015، قامت شركة «نايك» بالإعلان عن أن مارك باركر سيشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في عام 2016 خلفاً لفيل نايت. وتم إدراج باركر على قائمة مجلة «فوربس» لأغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2016، احتل باركر المركز ال 14 في قائمة «نيويورك تايمز» لأعلى المديرين التنفيذيين دخلاً في العالم، حيث بلغ إجمالي ما يتقاضاه 47.6 مليون دولار.

في عام 2017، انخفض صافي أجر باركر بنسبة 71% بسبب تراجع مبيعات شركة «نايك» وتسريح عدد كبير من الموظفين بلغ عددهم حوالي ألف موظف، وعلى الرغم من ذلك تقاضى 13.9 مليون دولار في ذلك العام على شكل أسهم في الشركة. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"