عادي

الأمم المتحدة تدعو الليبيين إلى نبذ خطاب العنف و الكراهية

01:36 صباحا
قراءة 3 دقائق

دعت المستشارة الأممية، ستيفاني وليامز، جميع الليبيين إلى الوقوف صفاً واحداً ‏ضد من ينشر خطاب الكراهية ويحرض على العنف في البلاد، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية، فيما أفادت مصادر مطلعة بفشل عقد لقاء بين رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري بعد أن اعترض الأخير على جدول اللقاء، مشيرة إلى أن مسألة تمكين حكومة فتحي باشاغا كانت السبب في فشل اللقاء، في حين أعلن منتسبو وزارة الداخلية بالمنطقة الغربية، في بيان مصوّر أمس السبت، دعمهم لمجلس النواب والحكومة المنبثقة بقيادة فتحي باشاغا، مشدّدين على أن ليبيا واحدة ولا تقبل القسمة وأرض الوطن أمانة في أعناقهم.

وقالت وليامز في تغريدة لها، «الكراهية معول هدم يدمر النسيج الاجتماعي في أي مجتمع، يجب ألا نتسامح مع من ينشر خطاب الكراهية ويحرض على العنف في ليبيا».

واختتمت المستشارة الأممية التغريدة، داعية إلى الوقوف صفاً واحداً ضد من ينشر الكراهية، قائلة «لنقف صفاً واحداً في مواجهة هذه الآفة الفتاكة التي تهدد السلام والاستقرار في البلاد».

فشل لقاء المشري صالح

من جهة أخرى، أفادت مصادر تلفزيونية بفشل عقد لقاء بين رئيسي مجلسي النواب والدولة في ليبيا عقيلة صالح وخالد المشري بسبب اعتراض الأخير على جدول اللقاء.

وأوضحت المصادر أن ملف تمكين الحكومة الجديدة كان وراء فشل عقد لقاء المشري وصالح رغم وساطة المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، إذ تمسك المشري بأن يتمحور اللقاء حول ملف المسار الدستوري.

أرض الوطن أمانة في أعناقنا

إلى ذلك، أعلن منتسبو وزارة الداخلية بالمنطقة الغربية، في بيان أمس ، دعمهم لمجلس النواب والحكومة المنبثقة بقيادة فتحي باشاغا، مشدّدين على أن ليبيا واحدة ولا تقبل القسمة وأرض الوطن أمانة في أعناقهم.

وقال منتسبو الوزارة: «نقف صفاً واحداً مع كل من يسعى للملمة شمل الوطن، ونطالب أبناء الشعب باحترام القانون والأمن»، «نؤكد أن الجهات المنتخبة من قبل المواطن هي الجهات الشرعية الوحيدة المتمثلة في البرلمان والحكومة المنبثقة عنه، ونرفض الحكومات الخارجية».

نجاحات لاجتماع «الحوار الدستوري»

في الأثناء، تستمر مباحثات لجنة الحوار الدستوري الليبي بالقاهرة لليوم السابع على التوالي، وسط نجاحات مستمرة.

وحقق المسار نجاحات في التوافق على كثير من المواد الخلافية، والتي وصلت إلى مرحلة الصياغة النهائية ليتم اعتمادها من مجلسي النواب والدولة الليبيين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم البرلمان عبدالله بليحق، في بيان، أن أعضاء لجنة المسار الدستوري اجتمعوا مع لجنة الصياغة المنبثقة عن المسار الدستوري بالقاهرة، وذلك لوضع الصياغة النهائية للمسودة لعرضها على اللجنة.

منتدى يبحث تعزيز اللامركزية

وتواصلت أمس بالعاصمة التونسية فعاليات منتدى الحكم المحلي الليبي بمشاركة 21 منظمة دولية بين مؤسسات دولية مانحة ومنفذة.

وانطلق المنتدى الجمعة، تحت شعار «بلديات فاعلة - ليبيا موحدة - مستقبل واعد».

ويهدف المنتدى إلى خلق فهم مشترك لدى الشركاء الدوليين بشأن مجالات ذات الأولوية بخريطة طريق تعزيز اللامركزية .

انطلاق مشروع المصالحة

على صعيد آخر، أطلع النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي في مدينة القبة أمس رئيس البرلمان عقيلة صالح على مقترح الرؤية الاستراتيجية لمشروع المصالحة الوطنية الذي سيتم إطلاقه نهاية هذا الأسبوع، ووجه له الدعوة لإلقاء كلمة بالمناسبة.

وحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي فقد تناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية ومسارات الحوارات الليبية المختلفة للعمل على تنسيق الجهود الوطنية لإنجاح مساعي الحل السياسي، وإنجاز استحقاقي المسار الدستوري والانتخابات.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"