عادي
اسأل الخليج

تعرف إلى عقوبة ملاكم «عضة تايسون»

10:01 صباحا
قراءة دقيقتين
متابعة: ضمياء فالح
قرر الاتحاد الدولي للملاكمة معاقبة الملاكم الأمريكي المحترف ادجار بيرلانجا (25 عاماً) على عض أذن خصمه ومواطنه رومر أليكسيز أنجولو، على طريقة الملاكم السابق مايك تايسون في النزال الذي جرى بينهما مطلع الشهر الجاري على حلبة ماديسون سكوير جاردن. وقرر الاتحاد إيقاف بيرلانجا 6 أشهر وتغريمه 8 آلاف استرليني على السلوك العنيف الذي لم يرصده الحكم أول وهلة، لكن أنجولو رفع ذراعيه بعد العضة ثم أشار بقفازه إلى أذنه لينبه الحكم.
وتفاعل المشاهير والملاكمون السابقون مع الحادثة المشينة وعلق بطل العالم السابق بالوزن المتوسط شون بورتر: «كان يجب ألا تتكرر حادثة تايسون مطلقاً، عار عليك بيرلانجا»، وعلق تيرينس كراوفورد، البطل الحالي لوزن المتوسط:«أوه لقد حاول عضه».
وفاز بيرلانجا الملقب بـ«المختار» بالنزال بإجماع لجنة التحكيم بنتيجة 98-92،99-91،99-91 ليمدد انتصاراته إلى 20 نزالاً على التوالي بلا هزيمة، 16 منها باللكمة القاتلة، لكن العقوبة ستجعله يفقد مركزه في أعلى المصنفين في بطولة الملاكمة نهاية العام.
ونفى بيرلانجا بعد النزال عض أذن خصمه واتهم أنجولو بلكمه بالمرفق لكنه أضاف: «كدت أتحول لمايك تايسون معه»، في إشارة لعضة تايسون لأذن خصمه ايفاندر هوليفيلد في نزال 1997.
وفي اليوم التالي للنزال تراجع «المختار» عن أقواله وقال إن الغضب تملكه ويشعر بالخجل من فعلته وكتب تغريدة: «أريد الاعتذار عما فعلته. تصرفت بشكل سيئ وأتحمل المسؤولية، سأكون أكثر قوة من الناحية الذهنية وأعتذر مرة أخرى».
وتعد عقوبة بيرلانجا أقل من عقوبة تايسون من ناحية الإيقاف إذ تم إيقاف تايسون 15 شهراً لكنها أكثر من ناحية الغرامة المالية (غرامة تايسون 2.5 مليون استرليني ) لأن المال قطعاً يعد أكثر فائدة من الإيقاف في عالم الملاكمة اليوم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"