عادي
تقارير عن معارك شرسة.. وزيلينسكي يزور ميكولايف

حشود روسية استعداداً لتوسيع العمليات في دونباس

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين

واصل الجيش الروسي ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية، أمس السبت، في إطار عمليته العسكرية المستمرة منذ 24 فبراير الماضي، فيما أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادراً ما يغادر العاصمة منذ بدء العملية الروسية، زيارة أولى لمدينة ميكولايف في جنوبي أوكرانيا؛ حيث تفقّد القوات عند الجبهة الجنوبية للحرب الدائرة مع روسيا.

وفيما يبدو تحضيراً لعملية عسكرية واسعة في إقليم دونباس، قال حاكم منطقة لوهانسك الأوكرانية سيرهي جايداي، أمس السبت، إن روسيا بدأت إرسال عدد كبير من قوات الاحتياط إلى سيفيرودونيتسك من مناطق قتال أخرى في محاولة للسيطرة الكاملة على المدينة الواقعة على خط المواجهة في شرقي أوكرانيا، وقال إن القوات الروسية سيطرت بالفعل على معظم أنحاء المدينة، لكن ليس كلها.

وفي غضون ذلك، تواصل القوات الروسية تقدمها باتجاه مدينة سفرودونيتسك وسط قصف صاروخيٍ ومدفعي عنيف على المناطق المحيطة.

وبالمقابل، قصفت القوات الأوكرانية بالأسلحة الثقيلة منطقة دونيتسك، وتحدثت عن معارك شرسة في قرى تقع قرب مدينة سيفيرودونيتسك التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ أسابيع.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا ربما جددت جهودها للتقدم جنوبي مدينة إيزيوم شرقي أوكرانيا، خلال اليومين الماضيين. وقالت الوزارة في آخر تحديث لها عبر موقع «تويتر» إن هدف روسيا هو التوغل بشكل أعمق في منطقة دونيتسك، ومحاصرة مدينة سيفيرودونتسك من الشمال.

يأتي ذلك فيما أزال الجيش الروسي الألغام من الشاطئ في قرية بيسشاني في ماريوبول، حسب ما أفاد قائد قاعدة نوفوروسيسك البحرية، الذي أضاف: «اكتملت عمليات التحكم في الشاطئ الرملي في قرية بيشانكا في مدينة ماريوبول. الشاطئ نظيف، ويمكن لسكان المدينة القدوم إلى هنا للاستجمام في بحر آزوف».

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مدينة ميكولايف في جنوبي البلاد، أمس، وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية زيلينسكي متفقداً مبنى الإدارة المحلية المتضرر بشدة؛ حيث قتل 37 شخصاً في ضربة روسية استهدفته في مارس/آذار.

ولا تزال مدينة ميكولايف الساحلية والصناعية تحت السيطرة الأوكرانية، لكنها قريبة من خيرسون التي تسيطر عليها القوات الروسية.

ولاحقاً تفقّد الرئيس الأوكراني، قوات منتشرة عند خط الجبهة في الجنوب في كل من ميكولايف ومنطقة أوديسا المجاورة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"