عادي

ليبيا تحتل المرتبة ال 151 عالمياً في مؤشر السلام العالمي

20:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أكد معهد السلام والاقتصاد العالمي، حصول ليبيا على المرتبة ال14عربياً وال151 عالمياً ضمن مؤشر السلام العالمي للعام 2022، مع تسجيل تحسن ملحوظ على الصعيد الأمني، فيما بلغ حجم الإنفاق العسكري 10.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال المعهد، في تقرير له، إن ليبيا سجلت أكبر زيادة في الاستقرار في المنطقة، وأكبر تحسن على مستوى العالم؛ حيث تحسّنت درجاتها بنسبة 5.6% في مؤشر السلام للعام 2022، على الرغم من أنها لا تزال واحدة من أقل البلدان سلماً في العالم.

وأضاف المعهد أن ليبيا شهدت تدهوراً في مؤشر واحد فقط وهو تمويل عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، في حين سجلت أكبر تحسن في مجال السلام والأمن، والمظاهرات العنيفة واللاجئين والنازحين داخلياً وتصورات الإجرام.

وقال المعهد، إن ليبيا لا تزال تواجه العديد من التحديات للسلام، ومع ذلك تحسن مجال السلامة والأمن بنسبة 8.3% مدفوعاً بتراجع مظاهر العنف ومؤشرات اللاجئين والنازحين داخلياً، في وقت انخفضت فيه أعداد الوفيات من ضحايا العنف بنسبة 21%.

وأشار المعهد إلى انخفاض أعداد الوفيات بفعل اتفاق وقف إطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني السابقة وقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقال إنه حتى مع هذا الانخفاض في الوفيات، لا يزال مؤشر شدة الصراع الداخلي مرتفعاً.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"