عادي

تطوير الأطر التنظيمية لـ «مدينة إكسبو دبي» كمنطقة حرة

تحتفظ بـ 80% من أصول موقع الحدث
21:38 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: ملحم الزبيدي

كشفت «مدينة إكسبو دبي»، أنه سيتم الاحتفاظ ب 80% من الأصول في موقع «اكسبو 2020 دبي»، وأنها بصدد دراسة المخطط العام لموقع الحدث من حيث بيع الأراضي أو عقد شراكات استراتيجية بغرض التطوير إلى منطقة حرة، حيث يتم حالياً دراسة المخطط بما يتوافق مع رؤية وأهداف المدينة، كما سيجري ضم أراض إضافية محيطة بالموقع الأصلي.

أحمد الخطيب: ستوفر منظومة أعمال رائدة لاستقطاب العقول العالمية

وكشف أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في «مدينة إكسبو دبي»، أنه سيتم الاحتفاظ ب 80% من الأصول في موقع اكسبو 2020 دبي، كما ستبقى أجنحة بعض الدول كالسعودية والمغرب ومصر وعددٌ من أكثر مناطق الجذب في المدينة الجديدة، مثل «قبة ساحة الوصل»، و«حديقة الثريا»، «برج المراقبة الدوار»، و«شلالات إكسبو السريالية»، و«جناح الاستدامة والتنقل» (تيرا) و«ألف» لتقديم تجارب تعليمية تفاعلية مع الزوار.

وأضاف الخطيب أن عدداً من الشركات اختارت الانضمام للمدينة وسيتم الإعلان عنها وعن التسهيلات المقدمة لها في وقت لاحق. كما نحن بصدد دراسة المخطط العام لموقع الحدث من حيث بيع الأراضي أو عقد شراكات استراتيجية بغرض التطوير. مشيراً إلى أن المدينة ستضم أراضي إضافية محيطة بموقع «إكسبو 2020 دبي» الأصلي، مشيراً إلى أنه يتم حالياً دراسة المخطط العام للموقع بما يتوافق مع رؤية وأهداف المدينة.

ولفت، في مؤتمر صحفي عن تفاصيل «مدينة إكسبو دبي»، إلى أن المدينة ستكون مخصصة للمشاة بدون سيارات ويتم حالياً مراجعة دمج كافة المناطق والمساحات المحيطة بالموقع ضمن مخطط المدينة، كما يتم حالياً بحث وسائل النقل التي سيتم توفيرها داخل المدينة على غرار الدرجات الكهربائية «سكوتر» والهوائية ومركبات الجولف وغيرها مع الاستفادة من محطة المترو في الموقع لخدمات النقل الجماعي من وإلى المدينة، ونوّه بأن مواقع مواقف السيارات ستتغير إلى أماكن قريبة من محيط الأبنية السكنية والتجارية ضمن المدينة.

وذكر الخطيب إلى أنه يجري حالياً تطوير الأطر التنظيمية في «مدينة إكسبو دبي» كمنطقة حرة والتي ستوفر حزمة من الخدمات والتسهيلات لمجتمع الأعمال والمستثمرين محلياً وعالمياً. وأوضح أن المدينة ستوفر منظومة أعمال رائدة، وذلك لاستقطاب العقول العالمية التي تتبنّى التقنية والابتكار الرقمي وبالتالي ستسهم في دعم نمو الصناعة وأهداف التنوع والنمو الأوسع في دولة الإمارات، كما ستقدم باعتبارها جزءاً من مجتمع دبي النابض بالحياة، مجموعة كبيرة من الفرص للشركات لتحقق أهدافها المستدامة، وتستقطب بالفعل اهتمام عدد كبير من المستأجرين التجاريين.

مرجان فريدوني: تقديم مجموعة من الفعاليات للمدارس في المدينة

من جانبها، أكدت مرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي لتجربة الزائر في «مدينة إكسبو دبي»، أن التعليم سيكون محوراً أساسياً في المدينة، لافتة إلى أنه وفي ظل النجاح والإقبال الذي شهده برنامج «إكسبو» للمدارس خلال فعاليات الحدث، سيتم تقديم مجموعة من الفعاليات للمدارس في المدينة، وسيتم إقامة ورش عمل للمدارس تتمحور حول العديد من المجالات التعليمية، ولفتت إلى أن البرامج الثقافية ستتواصل في الفترة المقبلة مع التركيز في البداية على محتوى أجنحة «تيرا» و«الف» وغيرها، وسيتم مستقبلاً تطوير برامج فنية وثقافة متنوعة. وأشارت إلى أن تخصصات أجنحة الدول التي ستوجد في «مدينة إكسبو دبي» سيتم تحديدها بالاتفاق مع الدول المعنية بحسب أهدافها وخططها.

حقائق عن المدينة

• أهم عناصر إرث «إكسبو 2020 دبي»

• جزء من خطة دبي الحضرية الشاملة 2040

• تصميم يعتمد نموذج التخطيط الحضري للبيئة المستدامة

• تضم أكثر من 120 مبنى معتمداً من (LEED)

• تهدف إلى أن تكون مدينة ذكية نابضة بالحياة

• مدينة شاملة ستغطى بشبكة الجيل الخامس

• ستصبح قريباً المقر الجديد ل «دبي بي ورلد» و«سيمنز»

وجهات جاذبة

• الاحتفاظ بعدد من الأجنحة الرئيسية وعروض الترفيه

• تواجد ساحة الوصل وبرج حديقة الثريا وشلالات إكسبو

• تجارب تعليمية في «ألِف - جناح التنقل»، و«تيرا»

• تحويل جناح الفرص إلى متحف «إكسبو 2020 دبي»

• جناح الإمارات المستوحى من طائر الصقر يستقبل الزوار

• نسخ جديدة من أجنحة أستراليا والهند والمغرب ومصر

• الدخول إلى المدينة مجاناً للزوار ورسوم على زيارة المرافق الخاصة

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"