عادي
في الرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بين أبرز 30 مؤسسة عالمياً

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
حرم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

أبوظبي: «الخليج»

بعد عامين فقط على تأسيسها، احتلت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المرتبة 127 عالمياً، بين المؤسسات التي تُعنى بإجراء الأبحاث في مجال علم الحاسوب، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والأنظمة والنظريات ومجالات أخرى متعددة التخصصات، مثل علم الروبوتات ورسومات الحاسوب وتصوير البيانات، وغيرها من المجالات. والجدير بالذكر أن هذا التصنيف يضع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بمصاف مؤسسات عالمية بارزة مثل «نوتردام»، و«جامعة ليفربول»، و«معهد وايزمان للعلوم»، و«جامعة أوساكا»، و«المدرسة العليا للأساتذة في فرنسا» وغيرها من المؤسسات التعليمية المرموقة.

وتركز الجامعة حالياً على الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية. وقد احتلت المرتبة 30 عالمياً متقدمة بذلك على العديد من الجامعات البحثية الشهيرة في جميع أنحاء العالم، مثل «جامعة ميشيغان» و«جورجيا تك» و«جامعة تورنتو في أمريكا الشمالية»، و«إمبريال كوليدج لندن»، و«مدرسة الفنون التطبيقية في لوزان»، و«جمعية ماكس بلانك في أوروبا»، و«جامعة طوكيو»، و«جامعة سيؤول الوطنية»، و«جامعة سيدني في آسيا والمحيط الهادئ».

بناءً عليه، يُمكن القول إن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي هي أفضل مؤسسة متخصصة بعلم الحاسوب في العالم العربي، وفي الشرق الأوسط وإفريقيا (تشمل التصنيفات إسرائيل كجزء من أوروبا).

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مجلس أمناء الجامعة: «في عام 2019، أنشأت أبوظبي أول جامعة في العالم لأبحاث الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز إمكانات التكنولوجيا المتقدمة والاستفادة منها بما يتماشى مع رؤية القيادة لبناء مستقبل واعد، وكذلك انسجاماً مع خريطة الطريق التي حددتها استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031. واليوم، حققت الجامعة تقدماً مهماً من خلال تصنيفها في المرتبة 30 عالمياً ضمن قائمة (سي إس) العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة ومعالجة اللغات الطبيعية، ما يضعها في مصاف المؤسسات العالمية المرموقة، إن هذا التقدم ما كان ليحصل لولا رؤية وتوجيهات ودعم القيادة، ولولا الجهود المخلصة لفريق العمل في الجامعة، ويأتي هذا الإنجاز تأكيداً لالتزام دولة الإمارات بتطوير اقتصاد قائم على المعرفة من خلال تعزيز البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تمكين ودعم الكوادر البشرية الشابة ليصبحوا خبراء مستقبليين في هذا القطاع الاستراتيجي».

إن تصنيفات المؤسسات التي تُعنى بعلم الحاسوب CSRankings مصممة «لتسليط الضوء على المؤسسات وأعضاء الهيئة التدريسية المشاركين بشكل فاعل في إجراء الأبحاث في عدد من مجالات علم الحاسوب، وذلك بناءً على عدد الأبحاث التي تنشرها الهيئة التدريسية والتي ظهرت في أكثر المؤتمرات انتقائية في كل مجال من مجالات علم الحاسوب»، وذلك حسب الموقع المخصص لهذه التصنيفات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"