عادي

زيادة قياسية في واردات الصين من النفط الروسي

09:56 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
سجلت واردات الصين من النفط الخام الروسي في مايو/ أيار، رقماً قياسياً بالنسبة لشهر واحد بلغ 8.42 مليون طن (حوالي 1.98 مليون برميل يومياً)، بارتفاع 55 في المئة عن نفس الشهر من عام 2021، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية.
وأظهرت بيانات جمركية صدرت، الاثنين أيضاً أن الصين استوردت 260 ألف طن من النفط الخام الإيراني الشهر الماضي، في ثالث شحنة من النفط الإيراني منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
وقبل أيام، جدّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، التأكيد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين دعمه لسيادة روسيا وأمنها، على الرغم من الحرب في أوكرانيا. وقال شي لبوتين بحسب ما نقلت عنه وكالة «شينخوا»: إن «الصين راغبة في مواصلة دعم روسيا في قضايا تمثل مصالح أساسية وتثير مخاوف رئيسية مثل السيادة والأمن».
وبحسب الكرملين فقد اتفق الرئيسان «على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والمال والصناعة والنقل وغيرها، مع الأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي العالمي الذي تعقّد بسبب العقوبات غير الشرعية الغربية».
وفرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا، بسبب حرب أوكرانيا، وتعد موسكو أن الأوروبيين والأمريكيين تسببوا بذلك بتباطؤ اقتصادي عالمي.
ومنذ وصوله إلى الحكم في الصين عام 2012، التقى شي نظيره الروسي أكثر من ثلاثين مرة. وفي مؤشر واضح على قربهما، دشّنت الصين وروسيا الأسبوع قبل الماضي أول جسر يربط البلدين، ويمتدّ على كيلومتر كامل ويربط من فوق نهر آمور، مدينة هيهو في شمال الصين بمدينة بلاغوفيشتشينسك في أقصى الشرق الروسي.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"