عادي

الاتحاد الأوروبي يصادق على وثيقة «العلاقات الاستراتيجية» مع الخليج

15:59 مساء
قراءة دقيقتين
وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي،الاثنين،على وثيقة «العلاقات الاستراتيجية» مع دول الخليج، في اجتماع بلوكسمبورج.
وقالت الوثيقة إن «المجلس الأوروبي يرحب بالتوافق بين المفوضية الأوروبية والممثل السامي للشؤون الخارجية باعتباره خارطة طريق عملية نحو شراكة استراتيجية مع الشركاء الخليجيين، ويدعو إلى تنفيذها بسرعة وفعالية».
وتابعت: «يعد بناء شراكة إستراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي والدول الأعضاء فيه، كجزء من تعزيز مشاركة الاتحاد الأوروبي في المنطقة، أولوية رئيسية للاتحاد الأوروبي».
وأضافت: «يعد التعاون الوثيق والفعال بين الاتحاد الأوروبي والشركاء الخليجيين أمراً ضرورياً لتحقيق الأهداف الرئيسية للاتحاد الأوروبي، ولا سيما أن تصبح منطقتا الخليج والشرق الأوسط مسالمة ومزدهرة، وتحقيق الانتعاش الاقتصادي القوي».
ووفق الوثيقة، فإن الشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد والخليج تهدف أيضاً إلى التعاون بشأن «الانتقال الأخضر» للمساهمة، وتحويل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2050، والاستجابة القوية للاحتياجات الإنسانية والإنمائية العالمية.
وأكدت الوثيقة «تعتبر منطقة الخليج المستقرة الآمنة والخضراء والمزدهرة أولوية استراتيجية مشتركة ومصلحة أساسية لكل من الاتحاد الأوروبي وشركائه الخليجيين».
وأشارت إلى أن « تعزيز السلام والاستقرار وتحقيق الحد من التوترات في منطقة الخليج الأوسع وكذلك في الشرق الأوسط من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي ويشكلان مصلحة مشتركة مع الشركاء الخليجيين، يجب أن تكون أي جهود لبناء الثقة شاملة».
ولفتت إلى أن «تقدم الخطوات الإيجابية الأخيرة، بما في ذلك استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي، واتفاقيات السلام مع إسرائيل ومبادرات لاستئناف أو تطوير الحوار مع إيران، والاتفاق الأخير بشأن الهدنة وإجراءات بناء الثقة في اليمن، فرص تحسين الأمن والاستقرار الإقليميين على نطاق واسع».(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"