عادي

مباحثات مصرية أوروبية للتعاون في مواجهة أزمة الغذاء العالمية

18:32 مساء
قراءة دقيقتين
مباحثات مصرية أوروبية
مباحثات مصرية أوروبية
مباحثات مصرية أوروبية
مباحثات مصرية أوروبية

القاهرة - «الخليج»
أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، مباحثات مع عدد من المسؤولين الأوروبيين، خلال زيارته الحالية إلى لوكسمبورج، للتعاون في مواجهة تداعيات الأزمة العالمية الحالية، وفي مقدمتها أزمة الغذاء، وكذلك التعاون والتنسيق في موضوعات المناخ، والتعاون الاقتصادي.
وشملت المباحثات يان ليبافسكي، وزير الخارجية التشيكي، وفرناند إتجن، رئيس برلمان لوكسمبورج، وسيمون كوفيتي، وزير الدفاع الأيرلندي، وفيرنر هوير، رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، وجان اسلبورن، وزير خارجية لوكسمبورج.
وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء مع رئيس البنك الأوروبي، شهد تبادل الرؤى حول الأزمة العالمية الحالية للغذاء، على ضوء تبعات الأزمة في أوكرانيا، حيث أكد شكري أهمية تعزيز الدعم المقدم إلى مصر في ظل تلك التحديات.
وأعرب شكري عن أهمية مواصلة تعزيز التعاون بين مصر والبنك الأوروبي للاستثمار، والبناء على التعاون الناجح في هذا الشأن.
وأكد شكري، الأولوية المشتركة لمصر والبنك في التركيز على مشروعات الطاقة والتحول الأخضر، لاسيما في ظل الجهود المصرية للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة والفرص الكبيرة المتاحة في مجالات الطاقة النظيفة وخاصة الهيدروجين الأخضر والكهرباء، علاوة على ما يشهده الوقت الراهن من نقلة نوعية في التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.
وأضاف المتحدث، أن شكري تناول الجهود التي تبذلها مصر في إطار استضافتها ورئاستها لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب27»، مشيراً إلى أهمية تعزيز التمويل المقدم من البنك الأوروبي للاستثمار إلى الدول النامية، في إطار الجهود الدولية لمواجهة التغير المناخي، مع الترحيب بتوسيع الأنشطة التي يقوم البنك بتمويلها في مصر، في ظل استضافتها ورئاستها للمؤتمر، والتطلع لتعزيز هذا التعاون قدما.
وتم الاتفاق على الحفاظ على وتيرة التعاون بين مصر والبنك وتعزيزها خلال الفترة المقبلة.
كما بحث شكري، مع جان اسلبورن، وزير خارجية لوكسمبورج، تعزيز العلاقات الثنائية، حيث أثنى على مستوى التعاون القائم بين مصر ولوكسمبورج، مؤكداً أهمية تفعيل آلية التشاور السياسي بين البلدين، لمراجعة مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وتنسيق المواقف حول القضايا المشتركة.
وتناول شكري التعاون في مجال الطاقة، في ظل رؤية مصر للتحول كمركز إقليمي للطاقة، فضلاً عن الخطط الحكومية الطموحة في مجال التحول الأخضر، مع عرض الجهود التي تقوم بها مصر للتحضير لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ «كوب27».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"