عادي

انتهاء تحديث مشروع خارطة الأساس وحصر الأصول الحكومية بدبي

18:52 مساء
قراءة دقيقتين
بلدية دبي
بلدية دبي

دبي: «الخليج» 
 
اطلع داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، على أبرز مشاريع وعمليات مركز نظم المعلومات الجغرافية لعام 2022، وفي مقدمتها مشروع تحديث خارطة الأساس وحصر الأصول الحكومية لإمارة دبي، حيث انتهت البلدية من تحديث المشروع الذي سيغطي جميع مناطق الإمارة.
وقال: «تحرص البلدية من خلال مركز نظم المعلومات الجغرافية، على تقديم الخدمات والخرائط الجيومكانية للشركاء باستخدام أحدث التقنيات، ووفق أفضل المعايير والمقاييس العالمية المعتمدة، وبما ينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة».
وأشار إلى أهمية المشاريع والعمليات والمبادرات الجيومكانية التي يقوم بها المركز، ومن بينها مشروع خارطة الأساس التي تُحدث بشكلٍ مستمر و​منتظم، وذلك لدورها المهم في تخطيط وتطوير البنية التحتية للإمارة، حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع التي يقوم بها المركز والذي يغطي جميع مناطق الإمارة بدقة تتراوح بين 10 - 15 سم، من خلال الاعتماد على التصوير الجوي وجهاز استريو ثلاثي الأبعاد «3D PluraView»، إحدى التقنيات الحديثة والمبتكرة، والتي تتيح في الأساس شاشات عرض صور ثلاثية الأبعاد مجسمة ودقيقة بأعلى جودة عرض.
 ومن ضمن مخرجات المشروع تطوير قاعدة وقاموس بيانات الأصول، والتي سيتم تحديثها عبر الصور الجوية وبالوسائل الذاتية في المركز، وذلك من خلال إجراء المسوحات الميدانية لأصول الشركاء الاستراتيجيين، بغرض حصر وجمع قاعدة البيانات الجيومكانية لها وتحديثها دورياً.
إلى جانب ذلك، وفّرت مخرجات المشروع بيانات مُحدثة لنموذج السطح الرقمي (Digital Surface Model - DSM)، ونموذج التضاريس الرقمي (Digital Terrain Model - DTM) لإمارة دبي، فضلاً عن جمع البيانات الجيومكانية والمسطحات الخضراء باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الجيومكاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"