عادي

بوليمرات اصطناعية لزيادة المحاصيل

17:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النباتات

إعداد: مصطفى الزعبي

ابتكر علماء في جامعة برمنجهام «بوليمرات اصطناعية» كطريقة جديدة لتشجيع البكتيريا على تكوين أنظمة بيئية تعزز النمو يمكن استخدامها لتغطية جذور شتلات النباتات، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى إنتاج نباتات أقوى وأكثر صحة، وزيادة غلة المحاصيل في الزراعة.
وتشكل جذور الشتلات علاقات متبادلة المنفعة مع مجتمعات الميكروبات (الفطريات والبكتيريا والفيروسات) في التربة، وتبادل العناصر الغذائية، ما يسمح للنبات والميكروبات بالازدهار. 
وتعد هذه الطريقة أمراً بالغ الأهمية بشكل خاص في المراحل المبكرة من حياة النبات عندما تكون الشتلات في سباق مع الزمن للوصول إلى نمو مكتفٍ ذاتياً قبل نفاد العناصر الغذائية ومخزون الطاقة في البذور.
وقاد د.تيم أوفرتون، عالم الأحياء الدقيقة التطبيقي من كلية الهندسة الكيميائية بالجامعة، ود.فرانسيسكو فرنانديز تريلو من كلية الكيمياء: «تطوير بوليمرات اصطناعية جديدة تحفز تكوين هذه المجتمعات البكتيرية بطريقة تعكس عملية طبيعية تعرف باسم تشكيل الأغشية الحيوية».
وعمل الباحثون بشكل مشترك في مشروع مدته أربع سنوات حول كيفية تفاعل البوليمرات مع البكتيريا، ما أدى إلى تخليق مجموعة من البوليمرات القائمة على أسيل هيدرازون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"