عادي
تضم 70 ألفاً من النباتات المحلية

حديقة مشرف.. غابة أشجار في قلب دبي

00:15 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبي: سومية سعد

حينما تدخل البوابة الرئيسية لحديقة مشرف يجذبك اللون الأخضر النابض بالحياة في كل أرجاء الحديقة التي تعد من أقدم الحدائق في دبي، وتبلغ مساحتها 400 هكتار، وبها تجربة المغامرات المثيرة وسط غابة الغاف.

وأكثر ما يشدك في المساحات الخضراء ممارسة الرياضة عليها بجميع أنواعها بين الأشجار والنباتات والنخيل. ثم تخطف عينيك منطقة الزهور التي تضم مجموعة ساحرة من الزهور من أحجام وأشكال مختلفة، ومجموعة متميزة من الورود ذات الطابع الشرقي تزين منطقة الزهور، ويتخللها نافورة المياه تضفي على هذه النماذج جاذبية وجمالاً.

تعد الحديقة وجهة رائعة لممارسة جميع الأنشطة الرياضية في بيئة هادئة ومريحة، وتبعد عن وسط المدينة بمسافة تقل عن 20 كيلو متراً. كما تبعد عن مطار دبي الدولي 10 كيلو مترات. وتضم مساحات مزروعة تصل إلى 25 ألف متر، وتضم 350 من أشجار النخيل غير المثمر، و400 نخلة مثمرة، وتمتد الأسوار النباتية للحديقة إلى محيط كامل يدور حولها ويصل طوله إلى 9000 متر، وتضم 70 ألف شجرة من النباتات المحلية، وعدداً كبيراً من الطيور الفريدة، ويمكن الوصول إليها من شارع الإمارات.

1

مضمار للدراجات

يقول المهندس داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي: تجسيداً لتحويل دبي إلى مدينة صديقة للدراجات الرملية، عملت دبي على تنفيذ مضمار للدراجات الرملية في غابات حديقة مشرف الوطنية بطول 50 كيلو متراً، أول مضمار رملي من نوعه في دبي، لتشجيع السكان على ممارسة رياضة ركوب الدراجات ، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في تطوير البنية التحتية لتتناسب مع استخدام هذه الوسيلة الرياضية الآمنة بيئياً، وتطبيق أحدث اشتراطات السلامة والأمان ذات الصلة، حيث يمتد المضمار على طول 20 كيلومتراً في المرحلة الأولى، و30 كيلومتراً في المرحلة الثانية، وبين 70 ألف شجرة، ليضاف إلى مجموع مسارات الدراجات الهوائية القائمة والمخطط لها في دبي، بإضافة 276 كيلومتراً ليصل إجمالي طول مسارات الدراجات الهوائية في دبي إلى 739 كيلومتراً مستقبلاً.

1

الأنشطة الرياضية

ويضيف: تعد الحديقة واجهة بامتياز لممارسة الأنشطة الرياضية، ففيها ملاعب رماية وكرة قدم، وتناسب كل الأعمار والفئات وتضمن للجميع أمتع الأوقات.

والأسرة التي تتباين في أفرادها من حيث الفئات العمرية سوف تجد لكل فرد من أفرادها مكاناً يمارس فيه هوايته، لمست ذلك في المناطق التي خصّصت ملاعب للرياضيين من البالغين، وهذه الملاعب تسمح لفريقين بإقامة مباراة في كرة السلة، كما نجد لهواة قيادة الدراجات الهوائية بهذا النشاط في أمان تام، بعيداً عن مسارات السيارات أو المشاة، غير أنها لن تناسب الأطفال.

1

حديقة المغامرات

أكد أحمد إبراهيم الزرعوني، مدير إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية، تعد حديقة مشرف حديقة اليوم الكامل للأسرة وفيها حديقة المغامرات، إذ تضفي اللمسات الطبيعية على المكان سحراً يحلق بك فيما وراء المشهد وسيتمكن السكان والسياح من التمتع بخمسة مستويات من الأنشطة الترفيهية والتحديات، التي تلبي مختلف الفئات العمرية وسوف تشمل الأنشطة، الانزلاق على الحبل عبر الغابة الطبيعية، تسلق الجدران الأفقية والعمودية، وكذلك مجمل التحديات المركبة على الحبال. كما تقدم الشركة برامج القيادة المؤسسية وبرامج بناء فريق العمل والأحداث، وكذلك رحلات ميدانية وبرامج تعليمية للمدارس من مختلف أنحاء البلاد. وتتميز بكونها مكاناً مثالياً للزوار من جميع الأعمار لقضاء أجمل أوقات الاسترخاء والاستجمام وممارسة الرياضة، وفيها ملاعب رياضية كملعب الرماية.

1

الخدمات المتنوعة

وتقول مريم آل علي، رئيس مكتب الترويج في إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية في بلدية دبي: تشمل الحديقة مناطق للخدمات المتنوعة من مطاعم وكافتيريات ودورات مياه وعدد من المساجد وتضم كذلك مناطق مخصصة للشواء يستمتع بها كل زوار الحديقة.

كما وضعت مجموعة من المرافق التي تضمن للزائرين قضاء أوقات مسلية ومريحة، وعندما تزايد عدد زائري الحديقة منذ تأسيسها، زودتها إدارة الحدائق، بعدد إضافي من المرافق الخدمية وتطوير المرافق القائمة بالفعل، وتتوافر مسابح للجنسين ومناطق لألعاب الأطفال بأنواعها تناسب جميع الأعمار.

كما توجد مناطق مخصصة لممارسة الألعاب الرياضية للبالغين. تضم مجموعة من النباتات المتنوعة التي تبدو وكأنها غابة تشكلت عبر الزمن كما تضم القرية الدولية منطقة لمحاكاة الحياة البدوية القديمةوتضم تشكيلة من الخيول والجمال وكل مظاهر الحياة البدوية.

هواة السباحة

على أن هواة السباحة يجدون أماكن لإشباع هوايتهم في أحواض السباحة التي تضم الحديقة ثلاثة أنواع منها للرجال والنساء والأطفال وكل قسم مستقل بذاته في مكان منعزل عن الآخر، عدا المسبح الخاص بالأطفال فيجاور مكان النساء، ما يتيح للجميع ممارسة هذه الهواية بحرية تامة وتحت إشراف مراقبين لضمان السلامة العامة، كما تقدم هذه المنطقة خدمة التدريب على السباحة للأطفال، عبر مجموعة من المتخصصين.

متعة الأطفال

لم تغفل إدارة الحدائق حقوق الأطفال في الاستمتاع بأجواء المرح في الحديقة، فخصصت لهم مجموعة من الألعاب التي تناسب كل الأعمار تتجمع بعضها في أماكن ثابتة وهي 4 مناطق للألعاب بينما يتوزع بعضها الآخر على أرجاء الحديقة، بما يضمن توافرها لدى الحاجة، وبجوار سور الحديقة تنتشر مناطق الشواء المتعددة التي تفي بمتطلبات يوم كامل في ضيافة الحديقة، يزيد عددها على الخمسين وتقصدها الأسر بشكل خاص أيام العطلات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"