عادي

شراكة استراتيجية بين قطر وإكسون موبيل لتوسعة حقل الشمال

12:19 مساء
قراءة دقيقتين
سعد شريدة الكعبي
قال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة في منتدى قطر الاقتصادي الذي تنظمه بلومبيرج: إن الشركة ستوقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع إكسون موبيل الثلاثاء من أجل مشروع توسعة حقل الشمال للغاز.
ودخلت قطر في شراكة مع شركات عالمية في المرحلة الأولى والأكبر من التوسعة التي تقدر قيمتها بما يقرب من 30 مليار دولار مما سيعزز مكانة الدوحة كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ووقعت قطر شراكات هذا الشهر مع توتال إنرجيز وإيني وكونوكو فيليبس.
انضمت شركة إيني الإيطالية، الأحد، إلى مشروع شركة قطر للطاقة لتوسيع الإنتاج من أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بعد أيام من خفض روسيا الإمدادات لإيطاليا.
وكانت قطر قد وقعت شراكة مع شركة إيني بنسبة 25% في مشروع مشترك يملك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي البالغة كلفته 28 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال هذا في 2026، وسيساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60% بحلول العام 2027.
كما وقعت قطر شراكة مع «كونوكو فيليبس» لتطوير حقل الشمال وبلغت حصة «كونوكو فيليبس» من المشروع 3,1% وهي نصف حصة الشركة الفرنسية وحصة الشركة الإيطالية نفسها، بكلفة حصتها وبلغت ملياري دولار، ويتضمن مشروع حقل الشمال الشرقي توسعة حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران وتشير التقديرات إلى أن قيمة المشروع تبلغ نحو 28 مليار دولار.
ويضم حقل الشمال نحو 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم ويبدأ إنتاج المشروع في 2026 وسيساعد قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً.

(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"