عادي

فرنسيتان وسويسرية «أفضل مخترع»

19:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أفضل مخترع

حصلت فرنسيتان هما الكيميائية كلود غريزون وعالمة المناعة إلودي بلنو والمهندسة السويسرية مديحة دروازي، الثلاثاء، على جائزة «أفضل مخترع» لسنة 2022 التي يمنحها مكتب براءات الاختراع الأوروبي.
ونالت غريزون الجائزة في فئة «الأبحاث» عن تلك التي أجرتها على المحفزات البيئية النباتية المصنوعة من النباتات الغازية، والتي تتيح إزالة تلوث التربة المنجمية بواسطة النباتات التي تتغذى على المعادن، وإنشاء جزيئات كيميائية جديدة.
أما إيلودي بيلنو ففازت بجائزة «المؤسسات الصغيرة والمتوسطة» لإنشائها مع زميلتها المهندسة السويسرية في مجال التكنولوجيا الحيوية مديحة دروازي منصة طبية جديدة لتصنيع لقاحات علاجية ضد أنواع مختلفة من السرطان.
وفي فئة «الصناعة»، حصل فريق إستوني يتألف من يان ليس وماتي أروليس وآنتي بيركسون على الجائزة عن مواد عالية الجودة قائمة على الكربون تستخدم في المكثفات الفائقة. وعمل الفريق على تحسين الغرافين المنحني لاستخدامه كقطب كهربائي، مما يوفر مصادر طاقة سريعة الشحن وطويلة الأمد لكل من الصناعة والسيارات الكهربائية.
وانتزع الكيميائي الكندي الأمريكي دونالد سادواي جائزة «الدول غير الأعضاء في المكتب الأوروبي للبراءات» عن بطارياته المعدنية السائلة لتخزين الطاقات المتجددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"