عادي

مستشفى الجامعة يعالج حالة قلب معقدة لثمانيني

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: الخليج
نجح مستشفى جامعة الشارقة في إنقاذ حياة مواطن مُسن، يبلغ من العمر 88 عاماً، حيث حضر إلى المستشفى بحالة خناق صدري شديد، الأمر الذي استلزم على إثره إجراء قسطرة قلبية معقدة.

قال الدكتور أسامة مهدي، استشاري ورئيس قسم القسطرة القلبية بمستشفي جامعة الشارقة، إن المستشفى استقبل حالة مريض مسن مصاب بذبحة صدرية مترافقة مع سرعة في ضربات القلب، إضافة إلى تبدلات في تخطيط القلب تشير إلى نقص تروية حاد يشمل جدار القلب.

وأضاف أن المريض لديه تاريخ إصابة بتضييقات شديدة بجميع الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب، إذ تبلغ درجة الانسداد 95% بجذع الشريان التاجي الأيسر و85%بالشريان الأيسر الأمامي النازل و 99% بالشريان المنعكس و 99% بالشريان التاجي الأيمن.

وتابع:«حاول المريض إجراء جراحة استبدال شرايين في مستشفيات أخرى بالدولة، ولكن لم يستطع، بسبب تقدم عمره وسوء حالته الصحية عموماً، ما يمنع خضوعه للتخدير الكلي؛ ولذلك لم يكن هناك بد من محاولة فتح الشرايين المسدودة بواسطة القسطرة القلبية التداخلية، لإنقاذ حياة المريض التي كانت مهدده بصورة خطيرة».

واستطاع الدكتور أسامة مهدي فتح ثلاثة شرايين للمريض. ومكث المريض في المستشفى أربعة أيام، وتعتبر هذه الحالة من أصعب حالات القسطرة العلاجية عالمياً.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور علي عبيد آل علي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الأمناء في المستشفى:«لقد عملت إدارة المستشفى على توفير الكوادر الطبية المتميزة في أقسام طب القسطرة والقلب التداخلي، وكذلك أحدث التقنيات من الأجهزة، ما أهّلنا لاستقبال مئات الحالات من المواطنين والمقيمين والقادمين للعلاج من خارج الدولة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"