عادي
«استعداد» جواز المرور إلى برامج «سفراؤنا الدولية»

100 سفير طلابي إلى 5 وجهات عالمية في يوليو

00:16 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: محمد إبراهيم

كشفت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل تطورات النسخة الخامسة لمبادرة برامج «سفراؤنا» لعام 2022، التي تستهدف هذا العام 100 طالب وطالبة، متوجهين ل5 وجهات عالمية في يوليو/تموز المقبل، تضم اليابان والمملكة المتحدة وأيرلندا وسنغافورة والولايات المتحدة، وفق مسارين هما «الابتكار» و«المستقبل»؛ إذ ترتكز برامج «سفراؤنا» على 5 مسارات تضم منهجية ومهارات البحث العلمي، والتعاون والعمل الجماعي والابتكار والإبداع وسعة الخيال والتفكير الناقد وحل المشكلات، وتستحوذ المبادرة على 6 برامج تدريبية، يستغرق كل برنامج أسبوعين.

وبحسب مستجدات النسخة الخامسة للمبادرة، أصبح الاشتراك في البرنامج الوطني «استعداد» جواز المرور إلى برامج «سفراؤنا الدولية»، بعد أن وضعته الوزارة شرطاً مسبقاً لتأهيل الطلبة للمشاركة في أحد برامج «سفراؤنا».

معايير الاختيار

أفاد الدكتور محمد المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، بأن الوزارة تحرص على تطبيق أعلى المعايير في اختيار الطلبة المشاركين ببرامج «سفراؤنا» لضمان تحقيق الجودة والتميز، والاستفادة المعرفية القصوى للطلبة. وتُعد هذه البرامج حجر الأساس في إعداد الطلبة للمرحلة الدراسية الجامعية، وتعزيز فرص نجاحهم فيها، وتنسجم مع خطط الابتعاث التي طورتها الوزارة، وكذلك مجالات الابتعاث ذات الأولوية للدولة.

وأضاف أن برامج «سفراؤنا» تسهم في تحقيق مئوية الإمارات 2071 التي تتطلع إليها الدولة وتسير إليها بخطى واثقة، كما تحقق مرتكزاتها التي تهدف إلى الاستثمار الأمثل بالشباب.

5 سنوات للمبادرة

من جانبها، لخصت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات بوزارة التربية والتعليم، نواتج المبادرة؛ إذ بلغ عدد الطلبة الذين شاركوا فيها في عام 2016-2019، ما يقرب من 1993 طالباً وطالبة في مختلف المسارات التي تضم (برنامج سفراء العطاء، والمستقبل، والابتكار، وسفراء روائع والدبلوماسية والتميز الرياضي، وسفراء التعليم).

وأفادت بأن الوزارة ركزت في عام 2020-2021، على تطوير برامج «سفراؤنا» إلى البرنامج الوطني «استعداد» الذي استقطب 1850 طالباً وطالبة، اختير منهم 250 طالباً وطالبة بناء على تقييم أساتذة الجامعات من خلال مشاركتهم في السنوات السابقة، وبناء على ذلك أرسلت الوزارة دعوات للطلبة للترشّح في النسخة الخامسة من «سفراؤنا»، وفق أدائهم، ومن المقرر أن يخضع الطلبة الذين تم ترشيحهم لمقابلات شخصية يتم على أساسها اختيار أفضل 100 طالب وطالبة للمشاركة في «سفراؤنا» الدولي للعام الجاري».

تنمية مستدامة

وشرحت الدكتور آمنة الشامسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة أمس الاثنين في معهد تدريب المعلمين بعجمان، أن برامج «سفراؤنا» في نسخته الخامسة يركّز على مسارين هما «المستقبل» و«الابتكار»؛ إذ يلبيان عدداً من أهداف التنمية المستدامة. وأشارت إلى تعديل آليات اختيار طلبة البرنامج الدولي «سفراؤنا» التي أصبحت تحاكي 4 مرتكزات تضم: «درجة التحصيل الأكاديمي، ودرجة السلوك، نتائج امتحان اللغة الإنجليزية، فضلاً عن نتيجة المقابلة الشخصية، وإنجازاتهم ومشاركاتهم في البرامج المحلية. وأوضحت أن مسار «سفراء المستقبل» يهدف إلى إيفاد مجموعة من الطلبة ذوي الأداء الأكاديمي المتميز إلى دول متميزة في التعليم.

طلبة 4 صفوف

وأضافت أن البرنامج يستهدف طلبة 4 صفوف من التاسع إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة والفنية على مستوى الدولة، وهم الطلبة المتميزون بشكل استثنائي من حيث الأداء والتفاعل والإنجاز في أحد برامج مبادرة «سفراؤنا» الوطنية، برنامج «استعداد»؛ إذ إن ذلك يعد شرطاً مسبقاً لتأهيل الطلبة للمشاركة في أحد برامج «سفراؤنا» الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"