عادي

القوات المشتركة تدمر مسيرة هجومية للحوثيين في تعز

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

تمكنت القوات اليمنية المشتركة، أمس الاثنين، من إسقاط طائرة بدون طيار لميليشيات الحوثي في المرتفعات الغربية من محافظة تعز جنوبي البلاد.

وقالت القوات المشتركة، في بيان مقتضب، إن دفاعاتها الأرضية دمرت طائرة بدون طيار هجومية أطلقتها ميليشيات الحوثي على مواقع عسكرية ومدنية في سماء مديرية موزع، غربي تعز. وبحسب البيان فإن القوات المشتركة اعترضت الطائرة الحوثية قبل الوصول إلى هدفها.

في غضون ذلك، سجل الجيش اليمني مساء الأحد، 111 خرقاً للهدنة الأممية ارتكبتها الميليشيات الانقلابية في جبهات محافظات الحديدة وتعز والضالع وحجّة والجوف ومأرب. وذكر الجيش اليمني، في بيان، أن ميليشيات الحوثي ارتكبت 50 خرقاً في جبهات الساحل الغربي و25 في حجة، و32 في تعز ومأرب و4 خروقات في الجوف والضالع.

وتنوّعت الخروقات بين إطلاق النار على مواقع الجيش بصواريخ الكاتيوشا وبالمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة، ونتج عنها مقتل وإصابة 4 من جنود الجيش اليمني. وواصلت الميليشيات الحوثية استحداث مواقع، وشق طرقات فرعية، ونشر عيارات ومدفعية في مختلف الجبهات، وتركّزت بشكل أساسي في الجبهات الجنوبية والغربية بمحافظة مأرب.

وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إن خروقات الحوثي تعد مؤشرات سلبية لا تشجع على الاستمرار في الهدنة التي تم تمديدها شهرين إضافيين في 2 يونيو/حزيران الجاري. ويسابق الحوثيون الزمن في استثمار الهدنة الإنسانية لصالح حشد المقاتلين وترتيب صفوفهم العسكرية وتحديث ترسانة السلاح عبر التهرب استعداداً لجولة حرب جديدة، وفق خبراء يمنيين.

على صعيد آخر، قتل أربعة أشخاص بينهم طفل وأصيب عدد آخر خلال اشتباكات قبلية شهدتها مدينة «رداع» بمحافظة البيضاء التي تشهد حالة انفلات أمني متواصل منذ سيطرة ميليشيات الحوثي عليها قبل سنوات. وقالت مصادر محلية إن الشيخ صلاح سعيد أبو صريمة ونجله تعرضا لإطلاق نار ما أدى إلى مقتلهما على الفور أثناء وجودهما على متن سيارتهما جوار مستشفى السلام وسط مدينة رداع. وأضافت المصادر أن مسلحين قبليين من آل أبو صريمة توافدوا إلى مدينة رداع عقب الحادثة متهمين آل مفرح باغتيال الشيخ صلاح أبو صريمة ونجله، فيما اتهم آخرون قيادات في ميليشيات الحوثي بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

وحسب المصادر فإن الشيخ صلاح أبو صريمة يعد من أشد المعارضين لميليشيات الحوثي وعرف عنه انتقاداته العلنية اللاذعة للحوثيين وقياداتهم في المجالس وفي صفحاته على وسائل التواصل. واتهم سكان محليون سلطة الميليشيات بالمحافظة بتغذية الصراع للتخلص من الطرفين ولتصفية الشيخ صلاح أبو صريمة وأفراد من آل مفرح أيضاً كون الطرفين من المعارضين للميليشيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"