عادي
ندوة هادفة في سفارة الإمارات بالكويت

مطر النيادي: العلاقات الرياضية الخليجية شهدت تطورات كبيرة

23:20 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من الندوة التي أقيمت في مجلس بيت الإمارات بمقر السفارة

نظمت سفارة الإمارات لدى الكويت، ندوة بعنوان «الإمارات والكويت.. قلب واحد»، عن العلاقات الرياضية بين البلدين، في مجلس بيت الإمارات، بمقر السفارة، شارك فيها مجموعة من القيادات واللاعبين من البلدين الشقيقين، بينهم، السفير الدكتور مطر النيادي، والدكتور صقر الملا مدير عام الهيئة العامة للرياضة بالإنابة واللاعب الأسطورة جاسم يعقوب، الذي لعب مع القادسية عام 74 بأبوظبي ودبي، ونجوم الكرة الكويتية السابقين، د. جاسم الهويدي لاعب نادي الشباب بدبي، وجمال مبارك لاعب الأهلي بدبي، وأدار الجلسة الإعلامي المخضرم محمد المسند.

وأكد الدكتور مطر النيادي سفير الإمارات في الكويت، أن العلاقات بين الكويت والإمارات ليست فقط على المستوى الحكومي والرسمي، لكنها امتدت إلى العلاقات الشعبية في كافة المجالات وخاصة المجال الرياضي.

وقال: «الجانب الرياضي شهد تطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية، وامتد للمشاركات على مستوى الأندية والمنتخبات، فالمنتخب الكويتي تأهل لكأس العالم عام 1982، وكان لنا الفخر كإماراتيين ولمسنا هذا الأمر عندما تأهل منتخب الإمارات لكأس العالم 1990، فتحقيق الإنجازات في دولة من دول مجلس التعاون يعد فخراً لجميع الخليجيين».

وبين النيادي أن الندوة سلطت الضوء على تلك العلاقات الخليجية الرياضية بمشاركة نجوم كبار لها باع طويل في الملاعب الخليجية وأيضاً الإماراتية.

وأضاف: «سعدنا بتواجد اللاعبين القدامى في بيتهم بيت الإمارات واستمعنا بسرد الذكريات من اللاعبين، إضافة إلى التوثيق التاريخي للإعلامي محمد الجوكر المستشار الإعلامي في جريدة البيان والأسطورة جاسم يعقوب والدكتور جاسم الهويدي وجمال مبارك».

مبادرة القائد المؤسس

وأكد جاسم يعقوب أن الإمارات دائماً في قلب كل كويتي، وهذا الأمر يظهر خلال المواجهات الرياضية التي تجمع الأشقاء في البلدين، وقال: «لنا باع طويل من خلال المشاركة في دورات الخليج التي أصبح فيها منتخب الإمارات العلامة الفارقة وأصبح من المنتخبات المرشحة قبل انطلاق الدورات لتحقيق اللقب.

على المستوى الشخصي لا أنسى موقف المغفور له بإذن الله القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عندما تعرضت للوعكة الصحية، وأصبت بالجلطة وفور علمه بالخبر أعلن جاهزية طائرة خاصة لنقلي لتلقي العلاج في الدولة التي أرغب فيها، وفور إبلاغي بهذا الأمر أسهم ذلك في رفع روحي المعنوية، وهذا إن دل فإنه يدل على مدى الترابط بين الشعبين الإماراتي والكويتي ومدى اهتمام القيادة السياسية بأبناء الخليج بصفة عامة».

علاقات تاريخية

وأكد الدكتور صقر الملا مدير عام الهيئة العامة للرياضة بالإنابة، أن العلاقات بين الكويت والإمارات تاريخية ومستمرة وآخرها مشاركة الوفد الإماراتي في دورة الألعاب الخليجية الثالثة التي أقيمت في الكويت مايو الماضي.

وقال: «شارك الوفد الإماراتي في الدورة على الرغم من وفاة الشيخ خليفة بن زايد، طيب الله ثراه، الذي وافته المنية قبل انطلاق المنافسات بيوم واحد وهو ما أربك اللجنة العليا خوفاً من الانسحاب، وتلقينا الرد بإصرار الوفد على المشاركة لإنجاح الدورة، وهذا ما تحقق، بجانب تصريح قيس الشبيبي لاعب منتخب الإمارات لكرة السلة الذي أكد أن مشاركة هذا العدد الكبير من اللاعبين جاءت لأن الدورة في الكويت، ولو أقيمت في دولة أخرى لم نكن لنرى هذا الكم الكبير».

وأشار الدكتور جاسم الهوديدي اللاعب الدولي السابق إلى أنه يفتخر بكونه أول لاعب كويتي يحترف في الملاعب الإماراتية في صفوف نادي الشباب في السنة الأولى لتطبيق الاحتراف الحالي.

وقال: «الإمارات شهدت نقلة كبيرة في البنية التحتية، وأيضاً استضافة الأحداث الرياضية، بجانب تنظيم دوري على مستوى عالٍ، والاستعانة بالخبرات الكبيرة سواء الفنية أو المحترفين».

وأوضح جمال مبارك اللاعب الدولي السابق ولاعب الأهلي سابقاً أن تجربته مع الدوري الإماراتي كانت ناجحة على الرغم من قصر الفترة التي شارك فيها. وقال: «اكتسبت الكثير في تلك الفترة من خلال الاستفادة الفنية والاحترافية وأيضاً الاجتماعية التي ما زالت مستمرة حتى هذه اللحظة، ف«الفرسان» من أندية القمة في الإمارات ويدار بفكر احترافي على مستوى عالٍ وهو ما زاد من خبراتي».

ذكريات الجوكر

وسرد الإعلامي محمد الجوكر خلال الندوة الأحداث التاريخية على مدار السنوات الماضية بمشاركة اللاعبين الإماراتيين في الدوري الكويتي، والأمر نفسه مشاركة لاعبي الكويت في الدوري الإماراتي، ومواجهات المنتخبات والأندية على مدار السنوات، واستعرض الجوكر الذكريات التاريخية النادرة على الحضور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"