عادي

«نجوم ميشلان دبي» تتلألأ لأول مرة في الشرق الأوسط

19:59 مساء
قراءة 3 دقائق
نجوم ميشلان (تصوير: صلاح عمر)
نجوم ميشلان (تصوير: صلاح عمر)

دبي: زكية كردي

أصبحت دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تضم مطاعم مدرجة في لائحة «ميشلان»، بعد دخول 69 من مطاعمها المتنوعة في الدليل الفرنسي الشهير.

وكشفت شركة ميشلان عن مجموعة المطاعم المختارة لعام 2022 في دليل ميشلان دبي، الذي يمثل النسخة الأولى على إطلاق الدليل في الإمارات، التي تحتفي بخريطة المطابخ المبهِرة التي تحتضنها دبي، والتي تزخر بالحيوية والتنوع بقدر ما هي مفعمة بالطاقة. واختار مفتشو دليل ميشلان المطاعم التي تغطي 21 نوعاً من المطابخ، فضلاً عن أنهم يوصون بتجربتها. وذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة في «دبي أوبرا» الثلاثاء.

قال جويندال بولينيك، المدير الدولي لدليل ميشلان: «يمثل اختيار هذه المجموعة الأولى على الإطلاق من مطاعم دبي لحظة تاريخية لدليل ميشلان ومنطقة الشرق الأوسط. وما يجعل المشهد المطبخي في مدينة دبي متميزاً للغاية هو تجسيده أكثر من 200 جنسية تجد في هذه المدينة بيتاً ثانياً لها؛ إذ يستعرض طيفاً متنوعاً من المطابخ. وتتقاسم المطاعم جميعها في هذه المدينة الراقية والسريعة الوتيرة والمفعمة بالنشاط عاملاً مشتركاً واحداً، هو أنها عامرة بالشغف والاندفاع. وتشكل دبي اليوم وجهة ملهمة لفن الطهي وتذوق الطعام، ولا شك لدينا في أن طاقتها الفريدة للغاية ستجذب الذواقة من جميع أنحاء العالم».

1
عصام كاظم (تصوير: صلاح عمر)

أوضح عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري بدبي، أن إطلاق دليل ميشلان بدبي يعتبر نتيجة جهد سنوات طويلة من العمل على الارتقاء بتجربة الطعام بدبي بوصفها جزءاً من التجربة التي يبحث عنها السياح حول العالم، وباتت اليوم تعتبر من عوامل الجذب القوية في المنطقة لاحتواء دبي على قائمة طويلة جداً ومتنوعة جداً من المطاعم العالمية ذات السمعة المميزة، وقال: عملنا لسنوات طويلة للوصول إلى هذه المنصة وهذا الحدث العالمي، وهذا لم يكن بغاية الارتقاء بسمعة دبي وحسب، وإنما لتقديم الفرصة للطهاة وللمستثمرين في قطاع الضيافة ليحصدوا نتيجة جهودهم المميزة ونقدم لهم الفرصة للبروز على الساحة العالمية، فنجوم ميشلان تُعتبر الحلم الذي يتطلع إليه كل شيف حول العالم، ولا شك بأن الكثير من المكرمين راودهم هذا الحلم، وهم يتطلعون إلى نجوم عالم الطهي العالميين.

1
سلام دقاق (تصوير: صلاح عمر)

قبل سنوات افتتحت الشيف سلام دقاق، صاحبة مطعم بيت مريم، مشروعها القائم على تقديم الطعام على طريقة الأمهات، حيث تستقبل في مطعمها الشبان والفتيات المغتربين عن أهلهم لتمنحهم حضن العائلة بأطباقها الشهية والجو العائلي الذي يميز بيتها، الذي أهّلها ليكون مطعمها من المطاعم التي يوصي دليل ميشلان بتجربتها في دبي، وتؤكد أنها لطالما حلمت أن تقف يوماً على هذه المنصة وتكون في هذا الدليل.

أما الشيف محمد أورفلي «مطعم أورفلي بروز العائلي» المعروف على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال المحتوى الذي قدمه بالتعاون مع قناة فتافيت للطبخ، واختير أيضاً من ضمن المطاعم التي توصي بها القائمة، وقال: لا شك بأن إطلاق ميشلان دبي يعتبر مناسبة مهمة جداً للعاملين في مجال الطهي، وهذا يعني ارتفاع مستوى المنافسة ما بين المطاعم للحصول على هذه الجائزة التي يتطلع إليها الجميع.

ويضم دليل ميشلان دبي 2022 مطعمين حصلا على نجمتَين هما  «إل ريستورانتي – نيكو روميتو»
- مطعم «ستاي بإدارة الشيف يانيك ألينو» في جزيرة النخلة، و9 مطاعم حصلت على نجمة ميشلان واحدة هي:
1-  «11 وودفاير»، لصاحبه الشيف أكمل أنور، الملاوي الأصل
2- «المنتهى»، بقيادة الشيف سافيريو سبارايي
3- «أرماني ريستورانته» في برج خليفة
4- «هاكاسان»، في فندق أتلانتس.
5- «هوسيكي» في فندق بولجري
6- «أوسيانو» في فندق أتلانتس
7- الفرع الدولي الأول لمطعم «تاسكا باي جوزيه أفيليس»، للشيف البرتغالي جوزيه أفيليس، في فندق ماندارين أورينتال
8- مطعم «تورنو سوبيتو»، لصاحبه الشيف ماسيمو بوتورا العالمي الشهرة، في فندق دبليو دبي في جزيرة النخلة
9- «تريسند استوديو» من ابتكار هيمانشو سيني
وفي الدليل أيضاً 14 مطعماً تحصل على تصنيف «بيب جورمان» تشمل:

1- الخيمة التراثي
2- «بيت مريم»
3- «براسري بولود»
4- «فيليا»
5- «فولي»
6- «جولدفيش»
7- «ابن البحر»
8- «إنديا باي فينيت»
 9- «كينويا»
10- «نينيف»
11- «أورفلي بروز»
12- «ريف جابانيز كوشياكي»
13- «شبستان»
14- «تيبل»
وحصل على نجمة ميشلان الخضراء لفن الطهي المستدام مطعم «لوي» لثنائي الطهاة كيت كريستو وجيسي بليك. أما جوائز ميشلان المميزة فحصدها الشيف سليمان حداد، مؤسس مطعم «مونرايز» الذي اختاره مفتشو ميشلان، بجائزة الطاهي الشاب، ودانييلا تيزيك من مطعم «أوسيانو» حازت جائزة سوميلييه،  ونال جائزة الترحيب والخدمة لطاقم العمل في مطعم «بيت مريم»

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"