عادي

«جميل للفنون» بدبي يقدم 50 فناناً من 14 دولة في معارض جماعية وفردية

19:53 مساء
قراءة 6 دقائق

أعلنت مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة التي ترعى الفنانين وجماعات الإبداع، اليوم، عن برنامج صيف وخريف 2022 في مركز جميل للفنون بدبي، والذي يقدم 50 فناناً من 14 دولة.

سيغمر جميع أنحاء متحف دبي للفنون المعاصرة عدة معارض جماعية جديدة تتضمن معرض«مقترحات نصب تذكاري للتقسيم»، (حتى 19 فبراير 2023)، ومعرض«محيط في كل قطرة»، (21 سبتمبر 2022 إلى 26 مارس 2023)، ومعارض فردية غرف الفنانين من لريشام سيد ودانييل جيندري وعائشة سلطانة (9 نوفمبر 2022 إلى 14 مايو 2023)، وحلقات المكتبة الجديدة مع راشد قرواش (14 سبتمبر 2022) وتكليفات مكتبة جميل مع خالد مزينة (15 يوليو 2022 - 15 يوليو 2023)، كما يقام تجمع المهن الإبداعية: «هل تود العمل في مجال الفنون؟» من (23- 24 أكتوبر 2022)، الذي يعد أول مهرجان للشباب في دولة الإمارات مخصص لاستكشاف مستقبل الفنون؛ بالإضافة إلى مشاركة فن جميل كواحدة من 28 منظمة فنية عالمية في شبكة الطقس العالمية، من خلال افتتاح «محطة الطقس» في مركز جميل للفنون وعبر الإنترنت، إضافة إلى إصدار «تقارير الطقس» تتضمن سلسلة من مدونات صوتية «البودكاست» سردية لفنانين وكتاب من دولة الإمارات والمنطقة.

ويعود مخيم الفنون الصيفي هذا العام (من 4 إلى 8 يوليو 2022) بالتعاون مع منصة الأنيمايشن للشباب ببرنامج مميز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً.

المعارض

مقترحات نصب تذكاري للتقسيم

حتى 19 فبراير 2023

يجمع المعرض الجماعي، بإشراف القيّم الفني مرتضى فالي، مقترحات قدمها 20 فناناً وكاتباً تتأمل في التحولات الصادمة التي أنتجت الدول الحديثة في جنوب آسيا. ويضم هذا العرض المتنوع والمثير للتأمل نطاقاً واسعاً من الوسائط الإعلامية بداية من النصوص والرسومات واللوحات وحتى التراكيب الفنية واللافتات والفيديو والصوت، ليقدم نظرة شعرية وتأملية في حدث تاريخي لا يمكن وصفه بتعريفات أو تصنيفات ضيقة.

يقدم معرض «مقترحات نصب تذكاري للتقسيم» فنانين معروفين للغاية وأصوات ناشئة من الشرق الأوسط لأول مرة: بني عبيدي، سايرة أنصاري، هيمالي بوتا، فهد بركي، كامب، أبهيجان توتو، فيليونا دكار، بوجيتا جوها عن مناهج الغابة، شيلبا غوبتا، فايزة حسن، عزيز هزاره، كراتشي لجامية (شاهانا راجاني وزهرة ملكاني)، شرياس كارلي، أميتافا كومار، نادي باك خواتين للرسم، سريشتا ريت بريمناث، فضل رضوي، سيهير شاه، عمر وسيم، نبلة يحيى، بالإضافة إلى تكليفات فنية جديدة للفنانين فايزة حسن وفضل رضوي وعمر وسيم.

«محيط في كل قطرة»

21 سبتمبر 2022 – 26 مارس 2023

يستلهم المعرض اقتباساً من قصيدة الرومي التي يقول فيها «أنت لست قطرة في محيط، بل أنت محيط في كل قطرة». هذا المعرض الجماعي الذي يحتل صالات العرض في الطابق الأول في جميل، يجمع أعمالًا ل11 فناناً من جميع أنحاء العالم لاستكشاف علاقة الإنسان بالمياه من خلال الأساطير والروحانيات والتقاليد الشعبية والتجارب الحية.

ومن خلال التحقيق في مدى تعقيد عوالمنا الداخلية، هو يشير أيضاً إلى أننا مرتبطون من خلال أجسامنا المائية بأساليب قديمة وعلى نطاق شاسع ببقية العالم. تشكلت جزيئات المياه منذ مليارات السنين لتسافر عبر كل ما هو رطب، من السحب إلى البحار إلى أجسامنا لتخرج منها مرة أخرى في دورة مستمرة ثابتة. إن المياه هي قوة تنتج التاريخ والثقافة والعلاقات الاجتماعية. ومن خلال التركيبات الكبيرة وأعمال الفيديو والأعمال على الورق، يتتبع المعرض فهمنا لقوة الحياة هذه، وإنتاجها للأسطورة ودورها في حالة الطوارئ المناخية الحالية. فناني المعرض: جومانا إميل عبود،مارثا أتينزا، سيان ديريت، آسونثيون مولينوس جوردو، أبو هشام، سهراب حورة، ثاو نجوين - فان، دانيال أوتيرو توريس، كاران شريشتا، فاطمة أوزدينوفا، منعم واصف.

غرف الفنانين

9 نوفمبر 2022 – 14 مايو 2023

تقدم غرف الفنانين، والمستمدة إلى حد كبير من مجموعة فن جميل، سلسلة من المعارض الفردية لفنانين مؤثرين ومبدعين، ركزت بشكل خاص على الممارسين من منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. تعد هذه العروض الزمنية تعاونية ويتم تقييمها بالتحاور مع الفنانين. ويشارك في سلسلة 2022/2023 ثلاث فنانين يشاركون لأول مرة في معرض متحفي منفرد في منطقة الخليج.

عائشة سلطانة

صالة العرض 1

يجمع المعرض الأعمال الحديثة للفنانة عائشة سلطانة، ويبحث في مشاركة الفنانة طويلة الأمد مع المادية والأيقونية اليومية لمدينتها دكّا، مجسدة زوايا الشوارع والميزات المعمارية وأنسجة الجدران ومخلفات البناء التي وجدتها خلال حياتها اليومية في دكا والمدن الأخرى التي تسافر إليها. تتراكم هذه الانطباعات في عقلها الباطن لتجد متنفساً لها على الورق، فلا تكون ملاحظاتها عن الأشكال فحسب، بل ملاحظات عن المادة والحركة والمسافة، والتي هي جوانب رئيسية أثارت اهتمام سلطانة بمرور الوقت.

ريشام سيد

صالة العرض 2

يتألف المعرض من التكوين الرئيسي للفنانة ريشام سيد المقيمة في لاهور، «البحار السبعة» (2012)، وهي سلسلة من اللحف كبيرة الحجم تربط من خلالها الفنانة تعقيدات الجغرافيا السياسية المعاصرة بتجارة القطن في الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين - بما في ذلك رأس الخيمة في دولة الإمارات وإزمير، تركيا، وكاندي، سريلانكا، وغيرها. تربط الفنانة تعقيدات الجغرافيا السياسية المعاصرة بتجارة القطن في الإمبراطورية البريطانية في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بالعمل نفسه الذي تم إنشاؤه من الأقمشة التي حصلت عليها خلال رحلاتها إلى تركيا وبنغلاديش ودولة الإمارات وسريلانكا والمملكة المتحدة والهند وباكستان.

دانييل جيندري

صالة العرض 3

ترتكز غرفة الفنان هذه حول اللوحة الرئيسية لفنانة الوسائط المتعددة الباريسية دانييل جيندري «ضوء أعمى» (2017)، مع أعمال جديدة مبنية على أبحاثها الأخيرة في لاروشيل في فرنسا وجراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية. وتركز جيندري على المسافة والضوء والحركة وكيف تتحد لتؤثر على التجارب البصرية. وتركز ممارستها على العلاقة بين الرسم والتصوير، واستكشاف إمكانات الصورة لتوليد زمانيتها الخاصة.

مكتبة جميل

حلقات المكتبة: راشد قرواش

من 14 سبتمبر 2022

تقدم مكتبة جميل برنامج حلقات المكتبة، ويتكون البرنامج من أبحاث ومناقشات وتدخلات تجريبية يقوم بها المختصّون في دولة الإمارات داخل مكتبة جميل ومركز جميل للفنون. يستكشف هذا البرنامج منهجيات بحثية بديلة لأجل الحث على التفكير الجماعي العام. وخلال خريف هذا العام، تقدم حلقات المكتبة تعاوناً بحثياً مع الفنان راشد قرواش.

يستكشف راشد قرواش منطقة الجداف في دبي والممارسات التي حملتها في طياتها في يوم من الأيام من خلال الصور والوثائق والمقابلات التي أجريت مع أشخاص عاشوا في المنطقة في ظروف وإمكانات مختلفة. وينظر راشد أيضاً، بالإضافة إلى القصص الفردية، في التخطيط المدني لمنطقة الجداف قبل تطويرها ضمن المنطقة المحلية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

تكليفات مكتبة جميل: خالد مزينة

من 15 يوليو 2022

عبر الإنترنت

يقدم التكليف الرقمي القادم لمكتبة جميل دراسة حول المنسوجات الإقليمية وممارسات الطلاسم، والتي تتضمن إصدار مشاركات كل أسبوعين اعتباراً من يوليو 2022 على موقع مركز جميل للفنون.

ويستكشف خالد موضوعات وتقنيات تركز على التصميمات السطحية، والمنسوجات الاحتفالية، وأزياء المسرح وعالم التمائم السحري، وينقسم عمله إلى شقين: كتابات وقطعة نسيج تتكشف خلال فترة التكليف التي استمرت عاماً، ما يخلق روابط بين الممارسات الحرفية التقليدية والمنسوجات المعاصرة ومجموعة المكتبة.

شبكات الطقس العالمية

21 يونيو 2022 – 21 يونيو 2023

انضمت مؤسسة «فن جميل» إلى 27 منظمة فنية حول العالم لتشكيل شبكة الطقس العالمية، وهي كوكبة رائدة من «محطات الأرصاد الجوية» الموجودة حول العالم في المحيطات والصحاري والجبال والمزارع والغابات المطيرة والمراصد والمنارات والمدن.

سوف يتشارك الفنانون والكتاب لمدة عام كامل «تقارير الطقس» على هيئة مشاهدات وقصص وصور وخيالات تتناول الطقس المحلي لكل منهم والمناخ العالمي الذي يجمعهم، لتجميع أصواتهم ورؤاهم المتنوعة في منصة عالمية جديدة.

وتهدف محطة «فن جميل للطقس»، والتي تقع في الحدائق الصحراوية ومكتبة جميل والأماكن العامة في مركز جميل للفنون، المتحف المعاصر في دبي، إلى دراسة ظاهرة الرطوبة الجوية، من أبرز الظواهر المناخية في منطقة الخليج العربي.

وتتخذ تقارير الطقس الصادرة عن محطة «فن جميل»، والمنشورة على المنصة المركزية لشبكة الطقس العالمية وعبر منصات الاستماع في مركز جميل للفنون، على هيئة مدونات صوتية «بودكاست» سردية تصدر على مدار العام بصوت الفنانين والأدباء المشاركين، لتبحث في مواضيع مثل «الحدود» و«كدح وعرق» و«تيكنوفيوتشر». ومن بين المساهمين في سلسلة المدونات صوتية «البودكاست»: نوش أناند، سايرة أنصاري، نديم شوفي، نادين خليل، نيدي ماهاجان، ديباك أونيكريشنان، آخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"