عادي

أحكام كوبية بالسجن على 74 متظاهراً إضافياً

13:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحكام كوبية

أعلن القضاء الكوبي، الأربعاء، أنه أصدر عقوبات تصل إلى السجن لمدة 18 سنة بحق 74 شخصاً لمشاركتهم في تظاهرات مناهضة للحكومة جرت في يوليو/تموز 2021، ليرتفع بذلك إلى 488 عدد الذين صدرت بحقهم أحكام لمشاركتهم في تلك الاحتجاجات.
وقالت النيابة العامة الكوبية في بيان إن هذه الأحكام المبرمة أصدرتها محاكم في هافانا وسانتياغو دي كوبا (شرق) وماتانزاس (غرب) بحق 74 متهماً أدينوا بجرائم التمرد والإخلال بالنظام العام وإهانة السلطات والاعتداء عليها. وأضافت أن متهمَين آخرين أخلي سراحهما.
وبحسب البيان فإن 56 من المدانين الـ74 حكم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين 10 إلى 18 سنة، بينما حُكم على المدانين الـ18 الباقين، وبينهم 12 قاصراً، بخدمة المجتمع. وشددت النيابة العامة على أن المحكوم عليهم قوّضوا النظام الدستوري واستقرار دولتنا الاشتراكية.
وفي 11 و12 يوليو/تموز 2021 نزل آلاف الكوبيين إلى الشوارع في العديد من مدن البلاد في تظاهرات احتجاجية، أسفرت عن سقوط قتيل وعشرات الجرحى وتوقيف نحو 1300 شخص لا يزال مئات منهم محتجزين، بحسب مصادر حقوقية.
وتقول السلطات الكوبية إن هذه التظاهرات، وهي الأكبر في الجزيرة منذ 1959، تقف خلفها الولايات المتحدة التي تطالب، على غرار الاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوقية، بالإفراج عن جميع «السجناء السياسيين» في البلاد. وحتى اليوم صدرت بحق 488 من هؤلاء المتظاهرين عقوبات يصل بعضها إلى السجن لمدة 25 سنة، وفقاً للسلطات القضائية.
(ا ف ب)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"