عادي

«الصحة العالمية» تدعو إلى الشفافية في كشف إصابات جدري القرود

00:38 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

جنيف - أ ف ب

طالبت منظمة الصحة العالمية، الخميس، الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القرود في العالم، بانتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

في مواجهة هذا الوضع، جمعت المنظمة، خبراء دوليين، الخميس، لتحديد ما إذا كان الوضع يشكل «حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً»، كما هي الحال بالنسبة لوباء كوفيد-19.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس جيبريسوس، خلال الاجتماع: «منظمة الصحة العالمية تطلب من الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معنا. مع أوبئة أخرى رأينا أحياناً عواقب قلة شفافية الدول، وعدم تقاسم المعلومات».

وكشف عن زيادة غير عادية في حالات الإصابة بجدري القردة منذ مايو/أيار الماضي، خارج بلدان غرب ووسط إفريقيا؛ حيث ينتشر الفيروس عادة. وباتت المنطقة الأوروبية مركز انتشار الفيروس.

وأوضح تيدروس أنه منذ ما يزيد قليلاً على ستة أسابيع تم إخطار المنظمة بوجود ثلاث حالات من جدري القرود في المملكة المتحدة. ولم يسافر هؤلاء الأشخاص خارج البلاد مؤخراً.

وقال: «منذ ذلك الحين تم إبلاغ المنظمة عن أكثر من 3200 حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، ووفاة واحدة من 48 دولة منها نيجيريا وخمس مناطق تابعة لمنظمة الصحة». وأوضح: «إضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ منذ بداية العام عما يقارب 1500 حالة مشبوهة، ونحو 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، لاسيما في الكونغو الديمقراطية وكذلك في إفريقيا الوسطى والكاميرون».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"