عادي
ترحيب جمهوري بقرار المحكمة العليا.. وبايدن يعتبره يوماً حزيناً

«قيود الإجهاض» تعمّق الانقسام الأمريكي

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

ردت شخصيات عامة من مختلف الأطياف السياسية على حكم المحكمة العليا الأمريكية الذي أبطل قرار صدر عام 1973 واعترف بحق المرأة الدستوري في الإجهاض وقننه على مستوى البلاد. وانتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن القرار القضائي، وقال إن صحة وحياة النساء في بلاده أصبحت الآن في خطر. وأضاف في خطاب بالبيت الأبيض بعد صدور الحكم: «إنه يوم حزين للمحكمة وللبلاد». 

وصدر قرار المحكمة العليا بتأييد ستة مقابل رفض ثلاثة أعضاء، أيدت المحكمة بأغلبيتها المحافظة قانوناً صدر في ولاية مسيسيبي ودعمه الجمهوريون وتم بموجبه حظر الإجهاض بعد 15 أسبوعاً من الحمل. 
وجاء التصويت بتأييد خمسة مقابل رفض أربعة لإبطال حكم قضية رو ضد وايد. وجاء في حيثيات القرار، أن الحكم الصادر عام 1973 في قضية (رو ضد وايد) وسمح بالإجهاض قبل أن يتمكن الجنين من الحياة خارج الرحم، كان خاطئاً لأن الدستور الأمريكي لا يأتي بالتحديد على ذكر حقوق الإجهاض. 
ومن خلال إلغاء الحق الدستوري في الإجهاض، يعيد الحكم للولايات الأمريكية قدرتها على تمرير قوانين تحظره. ويعتقد أن نحو 26 ولاية ستحظر الإجهاض قطعاً أو ترجيحاً.
وقالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي والمنتمية للحزب الديمقراطي في بيان: «هذا الحكم القاسي شائن ومؤلم. ثقوا تماماً أن حقوق النساء وجميع الأمريكيين ستطرح في الاقتراع في نوفمبر (انتخابات التجديد النصفي للكونغرس)». وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتحدث للأمريكيين عن قرار المحكمة العليا.
وامتدح زعيم الجمهوريين ميتش ماكونيل القرار معتبراً أنه انتصار تاريخي للدستور وقال إنه قرار «شجاع وصحيح». كما رحب به مايك بنس نائب الرئيس السابق وقال: «اليوم، الحياة فازت. بإلغاء قضية رو ضد ويد، أعطت المحكمة العليا للولايات المتحدة الشعب الأمريكي بداية جديدة للحياة، إنني أثني على القضاة في الأغلبية لشجاعتهم في قناعاتهم. لكن وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند قال إن القرار يوجه ضربة قاصمة للحرية الإنجابية. 
وعلى المستوى الدولي، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن قرار المحكمة العليا الأمريكية الذي يلغي الحكم التاريخي الصادر في عام 1973 ويعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض «خطوة كبيرة للوراء». 
وقال في مؤتمر صحفي في كيجالي؛ حيث يحضر اجتماع دول منظمة الكومنولث: «إنه قرار مهم للغاية. ينبغي أن أقول لكم إنه، في اعتقادي، خطوة كبيرة إلى الوراء». 
وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه يشعر بخيبة أمل بالغة بسبب إبطال المحكمة العليا في الولايات المتحدة حكماً أساسياً صدر في قضية (رو ضد وايد) وقنن الحق في الإجهاض. 
من جانب آخر، تحرك مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، سريعاً للنظر في حزمة من الإجراءات المتواضعة التي تهدف إلى وقف العنف المرتبط بحيازة أسلحة، وذلك بعد يوم من صدور حكم من المحكمة العليا يقضي بتوسيع حقوق حمل السلاح على نحو كبير. وبعد ساعات من قيام مجلس الشيوخ بتمرير التشريع ليل الخميس، اجتمع أعضاء مجلس النواب لإقرار قواعد مناقشة مشروع القانون في المجلس وإجراء تصويت ربما ينتهي بوضع الإجراء المهم بين يدي الرئيس الديمقراطي جو بايدن لإقراره رسمياً. (وكالات)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"