عادي

قتيلان و14 جريحاً جرّاء إطلاق نار وسط أوسلو

12:02 مساء
قراءة دقيقتين
النرويج

أوسلو - أ ف ب
قُتل شخصان وأصيب 14 آخرون في إطلاق نار ليل الجمعة/السبت قرب عدد من النوادي في وسط أوسلو بحسب ما أعلنت الشرطة النرويجية التي أوقفت مشتبهاً فيه.
ووقع إطلاق النار نحو الساعة 1:00 بالتوقيت المحلي (23:00 بتوقيت غرينتش) في ثلاثة مواقع قريبة في وسط العاصمة النرويجية.
وأفادت الشرطة بمقتل شخصين، وإصابة 14 آخرين، قائلة: إنها صادرت سلاحين.
وقال المسؤول في الشرطة توري بارستاد خلال مؤتمر صحفي: إن «كل شيء يشير الآن إلى أن هناك شخصاً واحداً فقط ارتكب هذا العمل».
لكنه أضاف أنه تم تعزيز عدد قوى الأمن في العاصمة للتعامل مع أحداث أخرى محتملة، من دون أن يحدد إذا كان ما حصل يتعلق بعمل إرهابي.
وذكر أن الشرطة تلقت أولى الإشارات الساعة 1:14 وأن المشتبه فيه أوقِف بعد خمس دقائق.
وحصل إطلاق النار قرب «نادي لندن» ونادي «هير نيلسن» ونقطة لبيع الوجبات الجاهزة. وقد اجتمع مسؤولو الشرطة للبحث في تأثير إطلاق النار في انطلاق «مسيرة الفخر» المقرر خروجها بعد ظهر السبت في أوسلو.
«بدا مصمماً جداً»
قالت امرأة كانت شاهدة على ما حدث لصحيفة «فيردينس غانغ»: «بدا (المنفّذ) مصمماً جداً، وعندما أدركتُ أنه أمر خطر، ركضت. كان هناك رجل ينزف على الأرض».
وتحدث شاهد آخر للصحيفة عن استخدام سلاح آلي وهي معلومة لم تؤكدها الشرطة، واصفاً ما رآه بأنه كان «مشهد حرب». وقال: «كان هناك على الأرض الكثير من الجرحى ممن أصيبوا في الرأس».
ووفقاً لصحفي في إذاعة «إن آر كيه» كان حاضراً وقت إطلاق النار، وصل منفّذ العملية ومعه حقيبة أخرج منها سلاحاً أطلق منه النار.
وطوق المنطقة عناصر شرطة مدججون بالسلاح ومزودون بسترات واقية من الرصاص.
ومن بين الجرحى الـ14، نقل ثمانية إلى المستشفى وتلقى ستة آخرون الرعاية من جانب الخدمات الطبية. وقال الشرطي توري بارستاد: «إصابات البعض وصِفت بأنها خطرة».
وكانت النرويج مسرحاً لهجمات دامية نفذها المتطرف اليميني أندرس بهرينغ بريفيك.
وفي 22 تموز/يوليو 2011، فجّر المتطرف اليميني بادئ الأمر قنبلة قرب مقر الحكومة في أوسلو ما أوقع ثمانية قتلى ثم قتل 69 شخصاً أغلبهم من المراهقين حين أطلق النار على مخيم صيفي للشباب نظّمه حزب العمال في جزيرة أوتويا.
وفي عام 2012 حُكم على اليميني المتطرف بالحبس 21 سنة مع إمكان التمديد طالما لا يزال يشكل خطراً على المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"