عادي
تحديات تواجه المصابين بالتحكم في الأعراض الجسدية

4 % من سكان الإمارات مصابون بداء الأمعاء الالتهابي

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين
د. مريم الخاطري

دبي: إيمان عبدالله آل علي

أكدت الدكتورة مريم الخاطري، رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات لداء الأمعاء الالتهابي رئيسة قسم المناظير بمستشفى إبراهيم عبيدالله في رأس الخيمة، أنه لم يتم تحديد عدد الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي في الإمارات العربية المتحدة، لكن من المعتقد أن نسبتهم تتراوح بين 2-4٪ من السكان. ويمكن أن يصيب مرض الأمعاء الالتهابي الأشخاص في أي عمر، لكن غالباً ما يتم تشخيصه عند المراهقين والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاماً.

وأكدت أن التأثيرات المجتمعية السلبية للمرض على حياة المرضى وعملهم عديدة، فإذا تم تشخيصك مؤخراً بمرض التهاب الأمعاء، أو ربما كنت تعيش معه لفترة طويلة، قد تشعر أحياناً بالوحدة أو العزلة. فقد تشمل تحديات التعايش مع هذه الحالة المزمنة التحكم في الأعراض الجسدية، والشعور بالخجل، والتنقل في المواقف الاجتماعية، وكلها يمكن أن تؤثر في حياتك اليومية. ولكن هناك العديد من الأشخاص الآخرين الذين يعيشون مع مرض التهاب الأمعاء والذين مروا بما تمر به من أول ظهور للأعراض، حتى الحصول على تشخيص دقيق، إلى الحياة اليومية منذ ذلك الحين، استمع إلى آراء الآخرين الذين يعيشون مع مرض التهاب الأمعاء في الإمارات العربية المتحدة وهم يشاركون قصصهم.

جودة حياة المرضى

وأشارت إلى أنه في خضم تطور علاجات هذا المرض وتنوعها واستمرار البحث العلمي لإيجاد أفضل العلاجات نأمل بمستقبل واعد لعلاج المرض ليحظى المرضى بجودة حياة طبيعية بوجود دعم مجتمعي من خلال إنشاء جمعية الإمارات لداء الأمعاء الالتهابي للمساهمة في تحسين نمط حياة المصابين بمرض كرون والتهاب القولون التقرحي وأنواع أخرى من مرض التهاب الأمعاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويؤثر داء الأمعاء الالتهابي في العديد من جوانب الحياة – ليس فقط للمرضى، لكن لمن حولهم أيضاً - ويُساء بالغالب فهم أعراض وتداعيات هذا المرض.

وقالت: لذلك، تلتزم هذه المجموعة بدعم المرضى الذين يعيشون في مثل هذه الظروف، وكذلك عائلاتهم وأصدقائهم، ليكونوا صوتاً مسموعاً يعبر عن احتياجاتهم، ولمساعدتهم على عيش حياة كريمة. ونحن ملتزمون بدعم الجهود البحثیة المبذولة لكشف وتحديد أنسب طرق العلاج المستقبلية.

كرون والتهاب القولون

وأكدت أن داء كرون والتهاب القولون التقرحي (المعروف أيضاً بالتهاب القولون) النوعين الأكثر شيوعاً من داء الأمعاء الالتهابي (IBD). يعتبر داء الأمعاء الالتهابي مصطلحاً شاملاً يستخدم لوصف الاضطرابات التي تتضمن الالتهاب المزمن الذي يصيب القناة الهضمية. وتشكّل مجموعة أخرى من الأمراض نسبة قليلة جداً من الحالات مثل: التهاب القولون المجهري والتهاب القولون الليمفاوي والتهاب القولون الكولاجيني ومرض بهجت.

وقالت: التهاب القولون التقرحي هو حالة تسبب التهاب وتقرح في الأمعاء الغليظة التي تتكون من القولون والمستقيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"