عادي

النفط يسجل ثاني انخفاض أسبوعي وبرنت عند 113 دولاراً

23:01 مساء
قراءة دقيقتين
رافعات مضخات في حقل نفط في ميدلاند بتكساس في الولايات المتحدة (رويترز)

سجلت أسعار النفط ثاني انخفاض أسبوعي لها وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى دفع الاقتصاد العالمي إلى الركود، رغم ارتفاعها يوم الجمعة بما يزيد على ثلاثة دولارات للبرميل مدعومة بنقص المعروض.

وأغلق خام برنت مرتفعاً 3.07 دولار أو 2.8% إلى 113.12 دولار للبرميل، واستقر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على ارتفاع 3.35 دولار، أو 3.2% إلى 107.62 دولار.

وأظهر مسح الجمعة أن ثقة المستهلك في الولايات المتحدة سجلت أدنى مستوى قياسي لها في يونيو/ حزيران حتى مع تحسن توقعات التضخم بشكل طفيف.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول أمس الأول الخميس إن التزام البنك المركزي الأمريكي بكبح جماح التضخم «غير مشروط»، ما زاد المخاوف بشأن زيادات إضافية في أسعار الفائدة التي ستلقي بظلالها على الأسواق المالية.

وارتفعت أسعار الخام بفعل الإغلاق شبه الكامل للإنتاج في ليبيا عضو منظمة أوبك بسبب الاضطرابات. وقال وزير النفط الليبي الخميس إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط حجب عنه بيانات الإنتاج، ما يثير الشكوك بشأن الأرقام التي أصدرها الأسبوع الماضي.

ويجتمع أعضاء منظمة أوبك وحلفاؤها في إطار ما يسمى بمجموعة أوبك+ في 30 يونيو، ومن المتوقع أن يتفقوا على الالتزام بخطة سابقة لتسريع وتيرة زيادات طفيفة في إنتاج النفط في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، بدلاً من ضخ المزيد من النفط. وأضافت شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع حفارات للنفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثاني على التوالي في سلسلة قياسية من الزيادات على مدى 23 شهراً، حيث عادت شركات التنقيب إلى مزاولة نشاطها في ظل ارتفاع أسعار الخام ونداءات من الحكومة.

وتم تأجيل أحدث أرقام مخزونات النفط الأمريكية الأسبوعية، التي ستعطي لمحة عن شح المعروض في أكبر مستهلك، إلى الأسبوع المقبل بسبب مشكلات فنية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"