عادي

اللجنة العسكرية تبدأ هيكلة الجيش وأجهزة الأمن في اليمن

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

بدأت اللجنة العسكرية والأمنية اليمنية العليا، أمس السبت، في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة لليمن أعمالها، بحضور عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء عيدروس الزُبيدي، الذي أشاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة في إنجاز وتشكيل اللجان المتخصصة. وتشكلت اللجنة العسكرية والأمنية اليمنية العليا بقرار من مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وتتولى إعادة هيكلة القوات المسلحة وإدماج التشكيلات المسلحة في وزارتي الدفاع والداخلية، لتوحيد الجبهة العسكرية والأمنية ضد ميليشيات الحوثي.

وقال اللواء الزبيدي: «إن هناك آمالاً كبيرة معقودة على هذه اللجنة والفرق التابعة لها، لحلحلة العديد من القضايا الشائكة في الجانب العسكري»، وشدد على ضرورة تكثيف الجهود وتعزيز حالة الانضباط والالتزام خلال المرحلة القادمة، مؤكداً دعم القيادة السياسية الكامل لقيادة اللجنة ولجانها المتخصصة لإنجاز مهامها الوطنية المنوطة بها.

واستعرض رئيس اللجنة العسكرية العليا اللواء هيثم طاهر، خلال اجتماع التدشين، أسماء أعضاء اللجان والفرق المتخصصة في المجالات العسكرية المختلفة، مشيراً إلى أن هناك لجنة تحضيرية ستتولى مهمة تحديد مهام وبرامج وخطط اللجان والفرق المتخصصة، وستعمل على توفير المعلومات والوثائق المطلوبة لبدء عملها على الأرض. وأكد اللواء هيثم قاسم أن قيادة اللجنة تدرك أن أمامها مهمة استثنائية، وستعمل على توفير المناخ الملائم لكل الفرق واللجان، والتعاطي معها بشكل إيجابي بما يضمن إنجاز خططها ومهامها وبرامجها على أكمل وجه.

من جانب آخر كشف الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، أن ميليشيات الحوثي، ارتكبت 1707 خروق للهدنة، خلال 23 يوماً، في جبهات محافظات مأرب وتعز والجوف وحجة والضالع والحديدة، مشيراً إلى أن الجيش تصدى لكل تلك الخروق والهجمات العدائية. واستعرض الناطق الرسمي للجيش اليمني خروق ميليشيات الحوثي في مختلف الجبهات، لافتاً إلى أن قوات الجيش في جبهات محافظة مأرب، رصدت خلال الثلاثة والعشرين يوماً الماضية، ارتكاب الميليشيات الحوثية 223 خرقاً للهدنة في مناطق«العمود»، و«الاعيرف»، و«الردهة»، و«الفليحة»، و«أم ريش»، ووادي «ذنة»، و«رغوان»، و«المخدرة»، و«المشجح»، و«صرواح».

وقال إن الجيش رصد 836 خرقاً حوثياً للهدنة في جبهات تعز الشرقية والغربية والشمالية الغربية. وفي محافظة حجة رصدت قوات الجيش اليمني، ارتكاب الميليشيات الحوثية 245 خرقاً للهدنة في جبهتي عبس وحرض، تنوّعت بين استهداف مواقع قواتنا بسلاح المدفعية والأسلحة المتوسطة، والدفع بمعدات قتالية، ومحاولة تسلل فاشلة إلى مواقع قواتنا، وفقاً للعميد مجلي.

كما ارتكبت ميليشيات الحوثي 338 خرقاً للهدنة الأممية في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، توزعت بين استهدافها لقرى آهلة بالسكان، والدفع بتعزيزاتها القتالية إلى مواقعها، مؤكداً أن قوات الجيش اليمني أسكتت مصادر النيران المعادية، وأفشلت كل محاولات تسلل الميليشيات الحوثية في جبهات محافظة الحديدة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"