عادي

دبي تستعد لحظر الأكياس البلاستيكية من أول يوليو

00:49 صباحا
قراءة دقيقتين
حظر استخدام الاكياس البلاستيكية في دبي

دبي: سومية سعد

تواصل بلدية دبي جهودها للتصدي لظاهرة استهلاك الأكياس البلاستيكية في الحياة اليومية لأفراد المجتمع، حيث تفرض اعتباراً من أول يوليو المقبل، تعرفة على الأكياس ذات الاستخدام الواحد بواقع 25 فلساً، وصولاً إلى الحظر الكامل خلال عامين وذلك للحد من آثارها الضارة.

وتشير الإحصائيات إلى أن معدّل استهلاك الفرد 1,184 كيساً بلاستيكياً، ويعتبر ذلك معدلاً مرتفعاً جداً، مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 307 أكياس للفرد سنوياً (وفق تقرير عُرض في القمة العالمية للحكومات في فبراير/شباط 2019)، وهو ما تسعى إليه من تبنّي التغير الإيجابي في السلوك البيئي، دعماً لجهود الإمارة نحو تحقيق مستقبل صديق للبيئة، مما أدى إلى اختيار الإمارات لعقد الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، تقديراً من المجتمع الدولي لالتزامها بحماية البيئة ودعم الجهود العالمية.

وأكدت البلدية أن «الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد لم تعد مجانية»، وذلك بهدف «الحفاظ على الاستدامة البيئية وتغيير سلوكيات الاستخدام المفرط للمواد البلاستيكية».

وأضافت أن القرار سيدخل حيّز التنفيذ في جميع المتاجر في دبي كمرحلة أولى، وتشمل محال بيع التجزئة ومحال الأقمشة والإلكترونيات والمطاعم والصيدليات، وطلبات التوصيل وطلبات التجارة الإلكترونية، وسيتم تقييم التجربة على مراحل إلى أن يتم حظر استخدام هذه الأكياس بشكل كامل خلال عامين.

وأوضحت أن الأكياس الورقية، وهي من بدائل الأكياس البلاستيكية، لديها (الأكياس الورقية) بصمة بيئية أكبر، لكن التخلص منها أسهل، كما أنها تستخدم سبع مرات على الأقل، ومع ذلك تستوجب دفع رسوم.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"