عادي

فرنسا: جونسون متحمس لفكرة إنشاء مجموعة سياسية أوروبية

22:20 مساء
قراءة دقيقتين

قلعة المو - أ ف ب

أعلن قصر الإليزيه، الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أبدى حماسة كبيرة لمشروع اقترحته فرنسا حول إنشاء مجموعة سياسية أوروبية تتيح إعادة إشراك بريطانيا بأوروبا بعد بريكست، وذلك عقب لقاء جمع جونسون والرئيس إيمانويل ماكرون.

وقالت الرئاسة الفرنسية، بعد لقاء بين الرجلين على هامش قمة «السبع» في بافاريا بألمانيا، إن ماكرون شعر بأن جونسون أبدى حماسة كبيرة عندما تحدث عن المجموعة السياسية الأوروبية التي ستتيح إعادة إشراك بريطانيا بأوروبا.

وأبلغ جونسون الرئيس الفرنسي بأن الفكرة خطرت له في عام 2016، ليرد عليه ماكرون مازحاً بأنه في هذه الحال سيمنحه حقوق الملكية الفكرية.

وأضاف الإليزيه: «هذا رائع. سيجعل من الممكن وجود نهج حكومي دولي؛ بحيث نعيد إشراك البريطانيين ودول غرب البلقان».

وأشار الإليزيه إلى أن جونسون، يرغب في أن تكون هناك مساحة؛ حيث يمكن فتح نقاش خارج الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية على مستوى رؤساء الدول والحكومات سيُعقد في النصف الثاني من عام 2022 في ظل رئاسة تشيكيا للاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم جونسون، إن الأخير تحدث عن هذا الموضوع، ونحن بالتأكيد مستعدون لمناقشته مع الرئيس الفرنسي وزملائنا في الاتحاد الأوروبي إذا زودونا مزيداً من التفاصيل.

وأضاف: «ندرس وسائل تقاربنا مع الديمقراطيات، وسندرس هذا الأمر»، نافياً وجود أي اقتراح يعني أن ذلك سيفضي إلى معاودة العمل بحرية التنقل التي وضع بريكست حداً لها.

وكان الرئيس الفرنسي عرض مشروع إنشاء «مجموعة أوروبية جديدة» في التاسع من مايو/أيار الماضي، أمام البرلمان الأوروبي وسط نقاش بشأن قبول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في ظل حربها مع روسيا.

ويستهدف المشروع بالدرجة الأولى الدول التي تأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وبشكل أساسي أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا، لكن أيضاً دول غرب البلقان، التي تنتظر دورها للانضمام منذ سنوات عدة مثل صربيا ومقدونيا الشمالية.

ويسعى المشروع أيضاً إلى جذب الدول الأوروبية التي لا ترغب في الانضمام إلى الاتحاد مثل سويسرا والنرويج أو حتى المملكة المتحدة التي خرجت من الاتحاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"