عادي

مصر وقطر تؤكدان ضرورة التكاتف للتعامل مع أزمات المنطقة

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السیسي وأمیر قطر الشیخ تمیم بن حمد، أمس السبت، ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربیة وتعزیز التنسیق المشترك بین البلدین للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة. كما رحب الجانبان بالقمة المرتقبة التي ستستضیفها السعودیة بين قادة دول مجلس التعاون الخلیجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة الشهر المقبل.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصریة السفیر بسام راضي، في بیان، أن الرئیس السیسي أكد خلال استقباله الشیخ تمیم بن حمد أن هذه الزیارة تجسد ما تشهده العلاقات المصریة القطریة من تقدّم وترسيخ لمسار تطویر العلاقات الثنائیة بین البلدین خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدین والشعبین وفي ظل النوایا الصادقة المتبادلة.

وقال المتحدث إن الشيخ تميم هنأ السيسي بذكرى ثورة 30 من يونيو/حزيران، التي أسفرت عن عزل الرئيس السابق محمد مرسي (المنتمي لجماعة «الإخوان») من الحكم.

وأعرب الشیخ تمیم عن تقدیر بلاده لمصر قیادة وشعباً خاصة في ظل دورها المحوري في خدمة القضایا العربیة وجهودها لتعزیز التضامن العربي على كافة الصعد، وكذلك السیاسة الحكیمة التي تتبعها مصر على جمیع الصعد الداخلیة والإقلیمیة والدولیة. وأوضح المتحدث أن الشیخ تمیم أشاد في هذا الإطار بالجهود المصریة القائمة لإعادة إعمار قطاع غزة، إلى جانب توافق الرؤى بشأن همیة العمل على إحیاء عملیة السلام للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضیة الفلسطینیة، بما یضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطیني الشقیق، وفق مرجعیات الشرعیة الدولیة.

وبین أن اللقاء تناول سبل التعامل مع التداعیات السلبیة للأزمة الروسیة الأوكرانیة على الاقتصاد العالمي، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وقال المتحدث إنه تم تأكید أهمیة تكثیف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتیجیة متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكریة والتنمویة إلى جانب المواجهة الأمنیة.

وأضاف أن الشیخ تمیم أكد حرص قطر على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزیز مختلف آلیات التعاون الثنائي بین البلدین الشقیقین خلال الفترة المقبلة من خلال تعظیم الاستثمارات القطریة في مصر، واستغلال الفرص الاستثمارية العریضة المتاحة.

وذكر المتحدث أن الجانبین توافقا على تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشیط حركة التبادل التجاري، خاصة في ما یتعلق بتعزیز تدفق كافة الاستثمارات القطریة إلى مصر في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدین. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"