عادي
في تقرير «بيوت» و«دوبيزل»:

تباين أداء سوق الإيجارات في أبوظبي خلال الربع الأول 2022

23:01 مساء
قراءة 7 دقائق

دبي: ملحم الزبيدي

تمتلك أبوظبي مكانةً خاصة لدى العديد من المشترين والمستثمرين والمستأجرين، فعدا عن كونها عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي أيضاً غنية بفرص العمل والخدمات الأساسية والمرافق الترفيهية التي تناسب جميع الفئات من السكان، بما فيها الأفراد والمتزوجون حديثاً والعائلات المتوسطة والكبيرة، علاوةً على التنوع العقاري الكبير في مختلف مناطقها، حيث تتوفر كافة أنواع العقارات السكنية بأسعار متفاوتة.

شهد السوق العقاري في أبوظبي خلال الربع الأول من عام 2022، العديد من التغيرات على صعيد الإيجارات في مختلف مناطق الإمارة، وفق دراسات وبيانات موقع «بيوت» و«دوبيزل» عن مؤشر أداء القطاع في الإمارة. تصدرت «مدينة خليفة أ» قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق بأسعار مناسبة في أبوظبي، كما حافظت «مدينة محمد بن زايد» على المركز الأول في قائمة المناطق المفضلة لاستئجار الفلل في سوق العاصمة، وواصلت «جزيرة الريم» صدارتها لقائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة خلال الربع الأول 2022 بالمقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

الصورة
1

وسجلت وحدات الأستوديو في «شارع حمدان» أعلى نسبة ارتفاع بنسبة 4.5%، بينما كانت أعلى نسبة انخفاض للوحدات المكونة من غرفتين ضمن منطقة «الكورنيش» بنسبة 10%. وفيما يتعلق بسوق الفلل حققت منطقة «البطين» أعلى ارتفاع بنسبة 25% للوحدات المكونة من 4 غرف، أما من حيث أعلى الانخفاضات فكانت من نصيب منطقة «جنوب الشامخة» بنسبة 7.5% للوحدات المكونة 4 غرف.

الشقق السكينة

مدينة خليفة أ

تصدرت «مدينة خليفة أ» قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق بأسعار مناسبة في أبوظبي، وقد تفاوت متوسط الإيجار في المنطقة ما بين استقرار وانخفاض مقارنةً بالربع الرابع من عام 2021، حيث استقر متوسط إيجار استوديو في مدينة خليفة عند 28 ألف درهم، كما استقر متوسط إيجار شقق غرفة وصالة للإيجار في مدينة خليفة أ عند 41 ألف درهم، أما بالحديث عن متوسط إيجار الشقق فقد انخفض بنسبة 4% ليصل إلى 59 ألف درهم.

الخالدية

حلت «الخالدية» في المركز الثاني ضمن قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق بأسعار مناسبة في أبوظبي، وقد شهدت عقارات المنطقة تغيرات منوعة ما بين الانخفاض والارتفاع والاستقرار في معدّل إيجارات الشقق مقارنةً بالأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، فعلى سبيل المثال، ارتفع متوسط إيجار استوديو في الخالدية إلى 29 ألف درهم بنسبة 3%، في حين انخفض متوسط إيجار شقق غرفة وصالة في الخالدية إلى 51 ألف درهم بنسبة 2.7%، أما شقق غرفتين وصالة للإيجار في الخالدية، فقد شهدت استقرار على متوسط الإيجار الذي ثبت عند 67 ألف درهم.

1

المرور

تمكّنت منطقة «المرور» من لفت انتباه العديد من الأفراد والعائلات في الأشهر الثلاثة الماضية للبحث عن عقارات للإيجار فيها مقارنةً بالمناطق الأخرى في أبوظبي، ويُعزى ذلك للإيجارات المناسبة لمختلف الوحدات السكنية، والتي شهدت استقرار على إيجارات معظم الشقق السكنية الصغيرة، بالإضافة إلى انخفاض إيجارات بعض أنواع الشقق في مناطقها، حيث استقر متوسط إيجار الاستوديو عند 28 ألف درهم، كما استقر متوسط إيجار شقق غرفة وصالة عند 40 ألف درهم، بينما انخفض متوسط إيجار شقق غرفتين وصالة بنسبة 2.3% إلى 53 ألف درهم في السنة.

شارع حمدان

كذلك الأمر فيما يخص عقارات المناطق الأخرى التي شهدت إقبالاً واسعاً للاستئجار في أبوظبي، فقد شهد بعضها انخفاضاً ملحوظاً على متوسط إيجاراتها السنوية، بينما ارتفعت إيجارات البعض الآخر، في حين استقر بعضها على حاله منذ الربع الأخير من عام 2021، حيث انخفض متوسط إيجار شقق غرفتين وصالة في «شارع حمدان» بنسبة 5%، ليبلغ 57 ألف درهم، بينما ارتفع متوسط إيجار استوديو في «النادي السياحي» إلى 36 ألف درهم بنسبة 4.5%، أما معظم العقارات الأخرى في تلك المناطق فقد شهدت استقرار متوسط الإيجار السنوي.

جزيرة الريم

تمكّنت «جزيرة الريم» من الحفاظ على مكانها في المركز الأول ضمن قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في أبوظبي، بالمقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي، وقد شهدت عقاراتها ارتفاعات طفيفة، بينما استقر متوسط الإيجار السنوي لبعض العقارات فيها، شهدت شقق غرفة وصالة للإيجار ارتفاعاً بنسبة 3% ليصل إلى 59 ألف درهم، أما شقق غرفتين وصالة للإيجار فقد استقر متوسط إيجارها عند 85 ألف درهم، بينما شهدت المنطقة ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.72% في متوسط إيجار شقق 3 غرف وصالة إلى 131 ألف درهم.

شاطئ الراحة

تشمل القائمة أيضاً منطقة «شاطئ الراحة» التي حلت في المركز الثاني كواحدة من أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في أبوظبي، حيث تتنوع الوحدات السكنية المخصصة للإيجار فيها لتشمل شقق غرفة وصالة وصولاً إلى شقق 3 غرف وصالة. انخفض متوسط إيجار شقق غرفة وصالة إلى 72 ألف درهم بنسبة 7%، كما شهدت شقق غرفتين وصالة انخفاضاً بنسبته 6.3%.

الكورنيش

هذا وحلت منطقة «الكورنيش» في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل المناطق لاستئجار الشقق الفاخرة في أبوظبي، وبالمقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي.

فقد شهدت المنطقة انخفاضاً في إيجارات معظم الوحدات السكنية، وعليه انخفض متوسط إيجار شقق غرفة وصالة 70 ألف درهم بنسبة 5.4%، كما انخفض معدل إيجار شقق غرفتين وصالة بنسبة 10%، ليبلغ بذلك 95 ألف درهم.

جزيرة ياس

وشهدت بعض العقارات في المناطق الأكثر طلباً عدم استقرار ملحوظ في متوسط الإيجار السنوي، ومنها عقارات «جزيرة ياس»، وبشكل أدق متوسط إيجار شقق غرفتين وصالة في المنطقة الذي انخفض بنسبة 5.33%، ليصل إلى 95 ألف درهم، في المقابل، شهد متوسط إيجار شقق غرفة وصالة في شارع «الكورنيش» ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 4.2% ليصل إلى 82 ألف درهم.

الفلل السكنية

مدينة محمد بن زايد

تصدرت «مدينة محمد بن زايد» المميزة قائمة مناطق الفلل في سوق إيجارات أبوظبي. شهدت المنطقة انخفاضاً في متوسط إيجار فلل 3 غرف ليبلغ 85 ألف درهم بنسبة 6.76%، بينما شهد متوسط إيجار فلل 4 غرف ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.16% ليبلغ متوسط الإيجار السنوي لها 129 ألف درهم، أما فلل 5 غرف للإيجار، فقد انخفض متوسط إيجارها السنوي بنسبة 3% إلى 141 ألف درهم.

مدينة خليفة أ

تأتي «مدينة خليفة أ» ثانياً في قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الفلل بأسعار مناسبة، حيث ارتفع متوسط إيجار فلل 3 غرف بنسبة 2.3% ليصل إلى حوالي 140 ألف درهم، أما فلل 4 غرف للإيجار فقد شهد انخفاضاً طفيفاً في متوسط إيجارها السنوي بنسبة 0.23% ليبلغ 149 ألف درهم، في حين ارتفع متوسط إيجار فلل 5 غرف بنسبة 2.3% ليبلغ 164 درهم.

مدينة شخبوط

توجهت العديد من عمليات البحث عن فلل للإيجار في أبوظبي بأسعار مناسبة في أول 3 أشهر من عام 2022 إلى «مدينة شخبوط» أو كما تُعرف باسم «مدينة خليفة ب»، والتي شهدت معظم عقاراتها تبايناً بين الارتفاع والانخفاض في مؤشر الأسعار، بينما استقرت أسعار بعض العقارات في المنطقة فيما يخص الفلل، وللتعمق أكثر، انخفض متوسط إيجار فلل 3 غرف إلى 104 دراهم بنسبة 4%، بينما ارتفع متوسط إيجار فلل 4 غرف بنسبة 6% إلى 137 ألف درهم.

أما الخيارات الأكبر من حيث عدد الغرف والمساحة في «مدينة شخبوط»، فشملت فلل 5 غرف للإيجار التي ارتفع متوسط إيجارها السنوي بنسبة 0.82% إلى 151 ألف درهم.

جنوب الشامخة

فيما يخص معظم العقارات في المناطق الأخرى ضمن القائمة، فشهد بعضها انخفاضاً ملحوظاً والبعض الآخر تمكّن من الحفاظ على متوسط إيجاره السنوي، فعلى سبيل المثال، شهدت منطقة «جنوب الشامخة» انخفاضاً ملحوظاً في متوسط إيجار فلل 4 غرف في جنوب الشامخة بنسبة 7% ليصبح 124 ألف درهم.

الريف

استقر متوسط الإيجار في معظم عقارات «الريف»، حيث حافظ إيجار فلل 5 غرف على مستوياته عند 150 ألف درهم.

المشرف

تصدرت «المشرف» قائمة المناطق الأكثر طلباً لاستئجار الفلل الفاخرة في أبوظبي للربع الأول من 2022، شهدت المنطقة ارتفاع في مؤشر الإيجار السنوي لمعظم الفلل، وعليه ارتفع متوسط إيجار فلل 4 غرف إلى 172 ألف درهم بنسبة 1.2%، بينما انخفض متوسط الإيجار السنوي لفلل 5 غرف بنسبة 0.53% ليصبح 191 ألف درهم، أما الفلل المحكومة من 6 غرف فقد شهدت نمواً ملحوظاً بنسبة 7.5% لتلامس 223 ألف درهم.

البطين

نالت منطقة «البطين» المركز الثاني ضمن قائمة أفضل المناطق لاستئجار الفلل الفاخرة في أبوظبي، حيث بلغ متوسط إيجار فلل 4 غرف في البطين 276 ألف درهم بنسبة ارتفاع ملحوظة بلغت 25%، بينما انخفض متوسط إيجار فلل 5 غرف في البطين إلى 221 ألف درهم بنسبة وصلت إلى 1.8%، أما فيما يخص فلل 6 غرف للإيجار في البطين فقد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً هي الأخرى بنسبة 8% ليبلغ متوسط إيجارها 241 ألف درهم.

جزيرة ياس

حلت «جزيرة ياس» بالمركز الثالث، وذلك للمزايا التي توفرها للراغبين في السكن في أبوظبي، وتحديداً الفلل ذات المساحات المتفاوتة، حيث شهد متوسط إيجار فلل 4 غرف ارتفاع طفيف بنسبة 0.7%، ليصل إلى 267 ألف درهم، كما انخفض متوسط إيجار فلل 5 غرف إلى 289 ألف درهم بنسبة 3%.

تغيرات مختلفة

شهدت العقارات في باقي المناطق تغيرات مختلفة على صعيد الإيجارات السنوية، فمنها ما شهد ارتفاع، مثل فلل 4 غرف للإيجار في «حدائق الراحة» التي ارتفع متوسط إيجارها السنوي إلى 174 ألف درهم بنسبة بلغت 4.4%، ومنها ما شهد انخفاض ملحوظ، وعلى رأسها فلل 4 غرف للإيجار في «جزيرة السعديات» التي انخفض متوسط إيجارها السنوي إلى 366 ألف بما نسبته 4.7% مقارنةً بالربع الرابع من العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"