عادي

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع «الناتو» لتطوير الجيش

17:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
العراق

وقع رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يارالله، الاثنين، مع قائد بعثة حلف شمال الأطلسي «الناتو» الجنرال جيوفاني إينوتشي، مذكرة تفاهم مشتركة.
وذكرت وزارة الدفاع العراقية، في بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار دعم وتطوير النظام اللوجستي للقوات المسلحة العراقية، وبناء قدراتها على جميع الصعُد.
وأضافت الوزارة أن هذه المذكرة (متوسطة المدى)، تعمل على التعاون بين الجانبين، ورفع قدرات الجيش العراقي والاستعداد القتالي في جميع المستويات.
ولفتت الوزارة إلى أن هذا «الحدث لم يأتِ بصورة آنية، بل سبقته مراحل ليست بقصيرة، وإنما امتدت لسنة تخللتها اجتماعات ولقاءات مستمرة وسط جهود ومتابعة رئيس أركان الجيش وفريقه المختص، الذين قدموا كل الدعم للدوائر المعنية في إنجاح الاتفاق مع حلف الناتو، والتي حظيت باهتمام من أعلى المستويات، ومناقشتها بمستشارية الأمن القومي، حيث حصلت الموافقة عليها وعرضها أمام أنظار القائد العام للقوات المسلحة، وحصلت على موافقته وتخويل الجهات المعنية بالتوقيع»، بحسب الوكالة.

وبناء على طلب بغداد يتولى «الناتو» منذ عام 2014، مهمة تقديم المشورة والتدريب لقوات الجيش العراقي؛ لرفع قدرة قواته ومنع عودة تنظيم «داعش» من خلال حوالي 500 من جنوده المنتشرين في مناطق العراق.

وكان الحلف قد عين في السادس عشر من مايو/ أيار الماضي جيوفاني إيانوتشي قائداً جديداً لبعثته في العراق، خلفاً للقائد السابق مايكل لوسغارد، الذي انتهت مهامه مطلع الشهر ذاته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"