عادي

انطلاق ملتقى «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»

19:21 مساء
قراءة 3 دقائق
الثقاف

انطلقت في القاهرة جلسات الملتقى الدولي «جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير»، الذي تنظمه مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور وفد ثقافي من المؤسسة يضم كلاً من د. فاطمة الصايغ وناصر الظاهري وإبراهيم الهاشمي، إلى بالإضافة شخصيات فكرية عربية تمثل الطيف الثقافي العربي من المحيط إلى الخليج.
وقالت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم خلال افتتاح الملتقى: «لم يمر عام 2021 دون أن يفجعنا بخبر شديد الحزن، وهو رحيل الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، لينهي بهذا الخبر رحلة طويلة لحياة مفكر من طراز رفيع، فهو الأكاديمي البارز الذي أثرى المكتبة العربية بكثير من كتب النقد، وهو أيضًا المترجم المتميز. لا نستطيع أن ننسى إسهاماته في العمل القيادي بوزارة الثقافة أميناً للمجلس الأعلى للثقافة، ومديراً للمركز القومي للترجمة، ووزيراً للثقافة، وقد استطاع في كل فتراته تلك أن يعطي دروسًا في فنون الإدارة».
وألقت د. فاطمة الصايغ، عضو مجلس أمناء المؤسسة كلمة قالت فيها:«أنقل لكم بدايةً تحية زملائي في مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ممزوجة بالشكر والتقدير لهذا الجهد المتميز الذي أثمرت عنه شراكتنا الثقافية ونحن نحتفي بفكر وفلسفة الراحل الكبير الدكتور جابر عصفور الذي امتدت صداقته مع المؤسسة لأكثر من ربع قرن وكان أحد المكرمين في جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، فضلاً عن كونه محكماً ومستشاراً وصديقاً وفياً».
وتابعت د. فاطمة الصايغ: «لقد سبق للمؤسسة أن تعاونت مع المركز القومي للترجمة في ندوة بعنوان (الترجمة وتحديات العصر) في العام 2010 وكان لها صداها الإيجابي لما خرجت به من أفكار وتوصيات هي موضع تطبيق هذه الأيام، وهو ما يؤكد قيمة الندوات المشتركة التي تنظم بالتعاون مع مؤسسات مماثلة، حيث تعم الفائدة وتنتشر المعرفة بشكل أوسع وأسرع، ولطالما كان لمؤسسة العويس هذا النوع من الأنشطة خارج الإمارات إيماناً منا بقوة وقيمة الفعل الثقافي الذي يتجاوز الجغرافيا لأن الثقافة لا تقف عن الحواجز والحدود».
** مشوار طويل 
وتحدث الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة قائلًا: «نجتمع اليوم لنحتفي بالأستاذ الدكتور جابر عصفور... تلك الشخصية المتفردة التي احتلت مكانةً خاصةً في الثقافةِ المصريةِ والعربيةِ... والتي امتد تأثيرُها ليتجاوزَ حدود مصر إلي العالم العربي الكبير من محيطهِ إلي خليجهِ.. ولم يكن هذا التفرد يقينًا محض صُدفةٍ٬ بل كان نتاجًا لمشوارٍ طويل من العمل الدؤوب والجهد المخلص والفكر الجاد المستنير٬ حتى تبوأ مكانته كواحدٍ من أبرز وأهم المثقفين والمفكرين العرب خلال العقود الخمسة الأخيرة. ويقينًا٬ لقد ترك رحيل الدكتور جابر عُصفور فراغًا استشعره كل منتسبي المشهد الثقافي المصري والعربي٬ وبخاصة زملاءه وتلاميذه ومحبيه٬ بل كل من عرفه واقترب منه وأفاد من مشروعه الفكري والثقافي».
وبدأت أعمال المؤتمر الذي يشتمل على الموضوعات التالية (جابر عصفور أستاذًا وناقدًا - جابر عصفور وقضايا التنوير - جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية «شهادات» - جابر عصفور وبناء المؤسسات الثقافية - جابر عصفور وقضايا الترجمة - المشروع الثقافي لجابر عصفور «حلقة نقاشية»، وبمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 14 دولة عربية:

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"