عادي
بالتعاون بين الجامعة و«التنمية الاقتصادية» في الإمارة

«أبوظبي» تفتتح مختبر المشروعات المستدامة

00:54 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

أبوظبي: «الخليج»

أطلقت جامعة أبوظبي «مختبر تطوير المشروعات المستدامة»، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. ويقدم المختبر خدماته للطلبة والباحثين ورواد الأعمال والمبتكرين.

شهد افتتاح مختبر تطوير المشروعات المستدامة الجديد كل من البروفيسور وقار أحمد، مدير جامعة أبوظبي، والدكتور ألبرتو بيرالتا، مدير الابتكار وريادة الأعمال في جامعة أبوظبي وعدد من الممثلين عن جامعة أبوظبي وهالة العامري، المدير التنفيذي لمكتب أبوظبي للتنافسية، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي.

ويتألف المختبر من خمس مناطق مختلفة، تقع في كافة مقار جامعة أبوظبي في مدينة أبوظبي والعين ودبي والظفرة، وتوفر خدماتها في مجالات معينة في ريادة الأعمال، وستساعد مناطق «التواصل» على ربط المبتكرين بالمجتمع والمستثمرين والشركات والوكالات في كل من القطاعين العام والخاص ببعضها بعضاً، وستدعم مناطق «ملائمة المنتج مع السوق» تطوير نماذج الأعمال وفق مستوى جاهزية الاستثمار (IRL) وتعزيز جهود إجراء تحليل السوق والجهات المعنية ودراسة النمو والاستدامة بالإضافة إلى الجوانب المالية والقانونية للأعمال، بما في ذلك «بلومبيرج روم» ومختبرات نمذجة الأعمال. وستركز مناطق التصميم/النماذج الأولية/الاختراع على تطوير مستوى جاهزية التكنولوجيا (TRL) لكل نموذج أعمال وتقديم التدريب والتوجيه الفني والأدوات اللازمة لتطوير المعدات والخدمات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والبرمجيات، والنماذج الأولية والحلول للعمليات في مختبرات هندسية ومرئية عالية التقنية.

وسيتم منح رواد الأعمال والمبتكرين فرصة العمل مع رواد عالميين متخصصين في مشروعات مدفوعة بمستوى جاهزية الاستثمار (IRL) ومستوى جاهزية التكنولوجيا (TRL) لاكتساب الخبرات في بناء نماذج أعمال مستدامة. وستوفر مناطق «حضانة الابتكار» للمبتكرين مساحات مجهزة بالهواتف والإنترنت، بالإضافة إلى مناطق مخصصة يمكنهم من خلالها تقديم أعمالهم ونماذجهم الأولية للمستثمرين المحتملين. ويضم المختبر فريقاً من الخبراء في تسجيل الأعمال لتقديم التوجيه للمبتكرين الراغبين في تسجيل أعمالهم في مناطق «تسجيل الأعمال».

وقال الدكتور ألبرتو بيرالتا: «نعتز بمواصلة المضي قدماً على خطى القيادة الرشيدة في تحقيق منظومة مبتكرة ومستدامة من خلال إطلاق الذراع المختصة باحتضان الأعمال في جامعة أبوظبي وفق استراتيجيتها للابتكار بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية. ففي جامعة أبوظبي، نساهم في تحقيق الأجندة الاجتماعية والاقتصادية من خلال تطوير الحلول الإبداعية التي تلبي احتياجات المجتمع وتعزز جهود البحث والابتكار، حيث نهدف من خلال المختبر إلى رعاية المبتكرين وتزويدهم بالسبل والأدوات اللازمة التي تعزز مهاراتهم في ريادة الأعمال وتعدّهم لمواجهة التحديات المجتمعية وتحديات ريادة الأعمال الملحة والهامة، وستستفيد الشركات الناشئة والمنبثقة والمؤسسات العامة والخاصة المهتمة أيضاً من المختبر من خلال ما يوفره من بيئة للتواصل مع العملاء وأصحاب المصلحة واختبار البرامج والمبادرات».

وقالت هالة العامري، المدير التنفيذي لمكتب أبوظبي للتنافسية، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي: «إن الابتكار هو عامل وداعم أساسي للتنمية في أبوظبي، التي تلتزم بتعزيز مكانتها كوجهة رائدة للابتكار، واستناداً إلى الإنجازات التي تحققت في السنوات الماضية، قمنا مؤخراً بإطلاق «أبوظبي تبتكر»، وهي الإطار العام لمنظومة الابتكار لضمان توفير الدعم وتطوير الأفكار والابتكار إلى مشاريع مزدهرة تعزز مكانة أبوظبي كوجهة للأعمال والاستثمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"