عادي

الهلال بطل تاريخي للدوري السعودي في ليلة سقوط«القلعة»

01:10 صباحا
قراءة دقيقتين

الرياض:عيسى الحكمي

توج الهلال بلقب الدوري السعودي للمحترفين بعد انتصاره في الجولة ال30 الأخيرة على الفيصلي 2-1 على ملعب الملك فهد الدولي،وتعادل منافسه المباشر الاتحاد من دون أهداف مع ضيفه الباطن،في حين هبط أهلي جدة للمرة الأولى في تاريخه إلى دوري الدرجة الأولى بعد تعادله من دون أهداف مع الشباب لينضم إلى الفيصلي والحزم.

وحقق الهلال لقبه الثامن عشر والثالث توالياً ليصبح أول فريق يمتلك كأس الدوري الذي يحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من موسم 2018.

كما أصبح الهلال ثالث فريق في تاريخ الدوري بكافة مسمياته يحرز اللقب 3 مرات توالياً،بعد الشباب(1991-1993) والاتحاد(1999-2001).

ونجح«الزعيم» تحت قيادة الأرجنتيني رامون دياز في تحقيق«ريمونتادا» هائلة لحق من خلالها بالمتصدر الاتحاد في الجولة 28 قبل أن يتجاوزه بالنقاط في جولة الختام،علماً ان الفرق مع الاتحاد وصل إلى 16 نقطة في الجولة 20،لكن آخر 10 مراحل كانت شاهدة على أكبر عودة في تاريخ الدوري السعودي وكانت أشبه ب«المعجزة» بعدما أنهى «الأزرق» البطولة متفوقاً بفارق نقطتين عن الوصيف.

وسجل النيجري إيغالو هدفي الهلال في شباك الفيصلي في الدقيقتين 7 و64 وتوج اللاعب بلقب هداف البطولة برصيد 24 هدفاً مبتعداً بفارق أربعة أهداف عن تاليسكا( النصر) ورومارينهو (الاتحاد)،في حين سجل كلايسون فييرا هدف الفيصلي الوحيد في الدقيقة 70، لكن لم يشفع ل«عنابي سدير» بالبقاء في دوري المحترفين ليهبط من سنوات كان فيها حصاناً أسوداً في الدوري.

ولم يستطع الاتحاد الذي ظل متصدراً حتى الجولة 27 تحقيق الانتصار على الباطن فتعادل 0-0 في ملعب الجوهرة المشعة بعد أداء كبير من جانب السماوي توجه في النهاية بالبقاء.

وأمنت أندية الاتفاق والرائد والتعاون وكذلك الطائي موقفها بعد فوز الأول على الفيحاء 1-0 والثاني على أبها بنفس النتيجة وتعادل التعاون بهدف مع ضمك.

واختتم النصر موسمه بالفوز على الفتح 2-1 سجلها الأرجنتيني مارتينيز والأوزبكي ماشاريبوف محققاً المركز الثالث برصيد 61 وشهدته مباراته الأخيرة طرد نجمه تاليسكا الذي أهدر ركلة جزاء قبل مغادرته تصدى لها حارس الفتح ماكسيم كوفال.

أما أهلي جدة الملقب ب«قلعة البطولات» فقد هبط إلى دوري الدرجة الأولى( الثانية) للمرة الأولى في تاريخه بعد تعادله مع الشباب 0-0 في لقاء درامي أبكى عشاق الأخضر العريق بعد السقوط الذريع للفريق الذي أنجب العديد من أساطير الكرة السعودية،قبل ان يجد نفسه في دوري الهواة بعد 85 سنة من تأسيسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"