عادي

سيميوني يشعل عالم الشطرنج باللعب من دون «ملك»

11:45 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
نشر الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني الملقب بـ«كولو» صورته وهو يلعب الشطرنج مع ابنه جيوليانو، مهاجم فيرونا، على هامش إجازته الصيفية في المالديف، لكن الصورة أحدثت ضجة لدى المشجعين وتم وصف المدرب سيميوني بـ«المتظاهر» بمعرفته اللعب لأن بيدق «الملك» لم يكن موجوداً على الرقعة.
وكتب سيميوني (52 عاماً) تحت الصورة:«عطلة عائلية لآل سيميوني، كولو وجيو في معركة تتطلب الكثير من التركيز».
وانهالت التعليقات على الصورة وقال مشجع ممازحاً: «كولو يلعب بدون مهاجم في كرة القدم ويلعب الشطرنج بدون ملك» في انتقاد لأسلوبه الدفاعي. وكتب مشجع آخر:«يا له من رجل، أول شخص يلعب الشطرنج بدون ملك كي لا يقول له خصمه مات الملك».
وكتب مشجع أيضاً:«سيميوني يلعب دائماً بدون ملك لأنه هو الملك»، ورد عليه مشجع لريال مدريد يدعى لويس موسكاردو بتغريدة:«سيميوني يلعب بدون ملك ليضمن التعادل صفر - صفر».
ووصل الجدل حول الصورة حتى إلى اتحاد الشطرنج الدولي الذي غرد عبر حسابه:«رجاء أبلغوهم عند عودتهم لمدريد باستعدادنا لانضمامهم لدورة مبتدئين في الشطرنج، وندعوهم لزيارة بطولة المرشحين في 2022 والتي تجري حالياً في المدينة».
ودخل الصحفي خوليو مونتيس على الخط ليبرر غياب الملك عن الرقعة وقال:«سيميوني وابنه قد يكونان يلعبان نسخة من اللعبة يطلق عليها بالإسبانية ( الشطرنج المنتحر أو اخسر -أربح ) حيث يمكن للاعب فقدان الملك ومواصلة اللعب وربما نعم خسر سيميوني الملك.
وتابع الصحفي:سيميوني يلعب مع أولاده منذ سنوات، وفجأة كل الكاسباروفيين ( نسبة لأسطورة الشطرنج كاسباروف ) خرجوا لتويتر كي ينتقدونه».
ويعد «الشطرنج المضاد» أو «القاتل» نسخة مختلفة وشبيهة للعبة الشطرنج يكون هدف اللاعب فيها خسارة خصمه لجميع بيادقه. والقانون الرئيسي في هذه النسخة هو إلزام اللاعب بالتهام بيادق خصمه عندما تحين له الفرصة لذا يمكن لعبها ببساطة اللعب بدون الملك. ولا يوجد في هذه اللعبة «كش ملك» ويخسر اللاعب عندما لا يستطيع التحرك أو عندما تنتهي بيادقه على الرقعة، وبطل العالم في هذه اللعبة هو فلورنتين أولتانو، وأراد سيميوني منافسته بهذه الصورة، لكن حصل العكس. مشجعو الأتلتي تفاعلوا مع الصورة، لأن مهاجمهم الأوروغوياني لويس سواريز رحل بدون إعلان شراء بديل له فيما أعلن رئيس النادي سيريزو بصراحة:«لن نشتري قبل بيع لاعبين».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"