عادي
شملت السير في الفضاء وتحليل عينات

صالح العامري يحاكي 3 رحلات للقمر في «سيريوس 21»

01:08 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان

كشف مشروع الإمارات لمحاكاة الفضاء عن أن صالح العامري، رائد محاكاة الفضاء، أجرى 3 رحلات محاكاة للهبوط على سطح القمر، خلال مهمة يؤديها في «سيريوس 21» تستمر 8 شهور، والتي بدأت في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حيث من المقرر مغادرته كبسولة العزل في الثالث من يوليو/ تموز المقبل.

وتضمنت الرحلات الثلاث إلى القمر كلاًّ من الهبوط على سطحه، والسير بالفضاء خارج المركبة القمرية، وجمع عينات من القمر، ومن ثم تحليلها في مختبرات المحطة الأرضية.

وبحسب الجدول الزمني لبرنامج «سيريوس 21»، أظهر أن أولى هذه الرحلات كانت في الأيام 61-65 من البرنامج، والتي شملت القيام بأول نشاط خارج المركبة القمرية، والمشي على سطح القمر، حيث قام العامري وأفراد الطاقم بأداء المهام المتعلقة بعمليات الرحلات الفضائية، مثل المراقبة الطبية اليومية، والتقييم الصحي المتعمق، والتدريب البدني المنتظم، والأنشطة المتوافقة مع سيناريو الرحلة، بما في ذلك المشي على سطح القمر، واختبار تقنيات أخرى لنمذجة الأنشطة خارج كوكب الأرض، باستخدام الواقع الافتراضي، والحصول على البيانات، لتحديد تأثير الجاذبية الصغرى على المهارات المهنية خلال النشاط خارج المركبة الفضائية.

وأضاف الجدول الزمني أن الرحلة الثانية إلى القمر كانت من الأيام 122-126 من البرنامج، والتي تضمنت هبوطاً على سطح القمر، وأخذ عينات من سطحه لتحليلها، الذي جرى في «صندوق ناسا»، أحد مختبرات المحطة الأرضية، الذي شمل عينات صخرية صغيرة وكبيرة وميزاناً لقياس أوزان العينات، وجهازاً لصنع الفراغ داخل الصندوق.

أما الرحلة الثالثة والأخيرة إلى سطح القمر، فكانت في الأيام 190-194 من البرنامج، حيث جرت المحاكاة بالاستعانة بأجهزة الواقع الافتراضي، والبدلات الذكية، المزودة بأدوات استشعار فسيولوجي، وبدلات مخصصة ومصممة للسير في الفضاء.

وفي السياق ذاته، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن أن الثالث من يوليو/ تموز المقبل سيكون يوماً استثنائياً، في أول ظهور إعلامي لصالح العامري، رائد محاكاة الفضاء، بعد انتهاء أول مهمة إماراتية لمحاكاة الفضاء في «سيريوس 21».

وقال العامري، في مقطع مصور مدته 46 ثانية، نشره المركز على «تويتر»: «المهمة طويلة مدتها 240 يوماً، سنقدم أفضل ما لدينا، وسنمثل الوطن خير تمثيل، وسنعود ورؤوسنا مرفوعة».

وظهر العامري وهو يؤدي مجموعة من الاختبارات العلمية والنفسية في «سيريوس 21»، كما ظهر زميله عبدالله الحمادي، رائد المحاكاة الاحتياط، وهو يقدم له الدعم المعنوي من مركز التحكم خارج المحطة الأرضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"