عادي

ألمانيا تبني أكبر «جيش تقليدي» أوروبي في الناتو

17:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
برلين - أ ف ب
أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس الثلاثاء، أن بلاده ستمتلك أكبر جيش تقليدي أوروبي في حلف شمال الأطلسي بفضل الأموال الضخمة التي قرّرت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.
وفي مقابلة أجرتها معه شبكة «إيه أر دي» التلفزيونية العامة عقب انتهاء قمة مجموعة السبع، قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي إن ألمانيا هي اليوم، إلى جانب الولايات المتحدة، «بالتأكيد أكبر مساهم» في حلف شمال الأطلسي.
وأضاف أنه يجري حالياً بناء أكبر جيش تقليدي في أوروبا في إطار حلف شمال الأطلسي، وهذا أمر مهم للقدرات الدفاعية لحلف الأطلسي بأسره.
وبعيد انطلاق الحرب في أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط، أعلنت الحكومة الألمانية إنشاء صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو لتحديث جيشها.
وأضاف شولتس: «سننفق في المتوسط ما بين 70 و80 مليار يورو سنوياً على الدفاع»، مشدداً على أن هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل من ألمانيا الدولة الأكثر استثماراً في هذا المجال.
ولفت المستشار الألماني إلى أن بلاده التي تمتلك أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية تهدف من وراء هذه الاستثمارات إلى ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف الأطلسي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"