عادي

اقتراح أوروبي بحظر السجائر الإلكترونية ذات النكهات

17:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بروكسل: (أ ف ب)
اقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، حظر بيع منتجات السجائر الإلكترونية ذات النكهات في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، سعياً إلى الحد من الإقبال المتزايد عليها، وخصوصاً من الشباب.
ويهدف الاقتراح إلى سنّ تشريعات أكثر صرامة لتثبيط التدخين، بما في ذلك استخدام السجائر الإلكترونية. وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس: «9 من كل 10 إصابات بسرطانات الرئة يسببها التدخين، ونريد تالياً الحدّ قدر الإمكان من جاذبية التدخين بهدف حماية صحة مواطنينا وإنقاذ الأرواح».
وأضافت أنه ينبغي لتحقيق ذلك اتخاذ تدابير أقوى للحد من استهلاك التبغ، ومواكبة التطورات لمواجهة التدفق المستمر للمنتجات الجديدة التي تدخل السوق.
ويتولى مجلس الاتحاد الأوروبي (الهيئة التي تمثل الدول الأعضاء)، والبرلمان الأوروبي، درس الاقتراح في المرحلة المقبلة.
وصدر عام 2014 توجيه أوروبي بشأن بيع «منتجات التبغ» يحدد الإطار التشريعي له على أراضي الاتحاد، لكن التطورات التي شهدتها هذه السوق تجيز للهيئة تعديل هذا الإطار.
وأبرزت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، الأربعاء، الزيادة الملحوظة لمبيعات «منتجات التبغ المسخن» التي بلغت 10%، أو أكثر في 5 على الأقل من دول الاتحاد الأوروبي، وهو الحد الأدنى المطلوب لتغليظ التشريع.
وأشارت المفوضية إلى أن مبيعات منتجات التبغ المسخن شهدت زيادة كبيرة في عدد من دول الاتحاد بين عامي 2018 و2020، ومنها فرنسا، حيث زادت بنسبة 406%، والبرتغال (180%) وهولندا (153%).

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"