عادي
المدارس الحكومية تتقدم.. والطالبات دائماً متفوقات

المواطنون في الصدارة بالثانوية العامة

20:52 مساء
قراءة 4 دقائق
1
  • سارة الأميري: تكامل أدوار عناصر المنظومة سر تميز النتائج
  • رابعة السميطي: جهود المعلمين والوالدين تُمكن الطلبة من التفوق
  • 67 متفوقاً من الطلاب والطالبات الإماراتيين مقابل 33 مقيماً
  • التعليم الحكومي يتألق ب 80 متميزاً مقابل 20 ل «الخاص»
  • أبوظبي تفوز بالمرتبة الأولى في قائمة الأوائل ب 40 طالباً وطالبة
  • طلاب إمارة الشارقة يستحوذون على 24 مركزاً في قائمة التميز
  • 28775 طالباً وطالبة تقدموا لامتحانات الثانوية 2022
  • 98.6 % نسبة النجاح في المسار المتقدم مقابل 90.7% ل«العام»
الصورة
1

دبي: محمد إبراهيم

كشفت نتائج الثانوية العامة في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري، للعام الدراسي 2021-2022، عن استحواذ الطالبات على 84 مقعداً من المئة مقعد الأولى، في حين حصل الطلبة على 16 مقعداً فقط وذلك في المسارات كافة.

وفي قراءة تحليلية ل«الخليج» حول النتائج، تبين تفوق الطلبة والطالبات الإماراتيين على قوائم الأوائل، بواقع 67 متفوقاً ومتفوقة، مقابل 33 مقيماً ومقيمة من مختلف الجنسيات، وسجلت المدارس الحكومية حضوراً لافتاً في قوائم الأوائل، وتقدماً ملحوظاً في مختلف أنواعها ومساراتها، لتحقق تفوقاً مشهوداً على المدارس الخاصة بمناهجها كافة.

ولم تحتو القوائم إلا على 20 مدرسة خاصة فقط، مقابل 80 مدرسة حكومية لطلبة المسارات كافة، فضلاً عن ثانويات التكنولوجيا في مختلف إمارات الدولة.

1
رابعة السميطي

عدد المتفوقين

وتصدرت إمارة أبوظبي إمارات الدولة في عدد المتفوقين، لتحتل المرتبة الأولى بواقع 40 طالباً وطالبة في جميع المسارات، منهم 22 في مدينة أبوظبي و10 في العين و8 في منطقة الظفرة، وجاءت في المرتبة الثانية إمارة الشارقة بنصيب 24 طالباً وطالبة، تليها إمارة الفجيرة، إذ بلغ عدد المتفوقين فيها 20 طالباً وطالبة، ثم إمارة رأس الخيمة التي احتضنت 12 من الأوائل، وفي المرتبة الخامسة جاءت إمارة أم القيوين بعدد يصل إلى 9 متفوقين، وحلت إمارة دبي في المرتبة السادسة بنصيب 7 أوائل، وأخيراً إمارة عجمان التي احتضنت 6 من الأوائل.

نسب النجاح

في وقت كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أمس عن تفاصيل نتائج الصف 12 لطلبة الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري في مختلف المسارات، إذ بلغت نسبة النجاح العامة 94.4%، ليسجل طلبة الثاني عشر نتائج متقدمة في حصيلة نهاية العام الدراسي 2021-2022، واعتمدت المؤسسة قائمة تشتمل على 100 متفوق من طلبة الثاني عشر في مختلف إمارات الدولة.

وتقدم 28775 طالباً وطالبة في الصف الثاني عشر، في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، لامتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022، بواقع 20557 في المدارس الحكومية، مقابل 8218 في المدارس الخاصة.

طلبة «الحكومية»

وحقق طلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية في مسار النخبة البالغ عددهم 648 نسبة نجاح بلغت 98%، أما طلبة المسار المتقدموالبالغ عددهم 5781 فحققوا نسبة نجاح بلغت 98.6% فيما حقق طلبة المسار العام البالغ عددهم 13090 نسبة نجاح بلغت 90.7%، وبلغ عدد طلبة الصف 12 في المسار التطبيقي 1038 طالباً.

أما طلبة المدارس الخاصة التي تتبع المنهاج الوزاري، فقد حقق طلبة المسار المتقدم للصف 12 البالغ عددهم 5835 نسبة نجاح بلغت 98.6% فيما حقق طلبة المسار العام البالغ عددهم 2383 نسبة نجاح بلغت 93.2%.

نتائج متقدمة

من جانبها هنأت سارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الطلبة وذويهم بما حققوه من نتائج متقدمة في الصف 12 ما يعكس تقدمهم الأكاديمي الكبير وجودة ما يمتلكونه من معارف ومهارات نراهن عليها في المستقبل لاستدامة تطور وتقدم الإمارات في مختلف المجالات، إذ تضافرت مختلف الجهود لتوفير كافة سبل تقدم أبنائنا الطلبة لتمكينهم من الانتقال لمرحلة التعليم الجامعي بكل ثقة واقتدار.

وتوجهت بهذه المناسبة بالشكر الجزيل للقيادة الرشيدة على ما أولته لملف التعليم وما يقدم للطلبة من دعم كبير ومتابعة مستمرة على كافة المستويات لتحقيق التطبيق الأمثل لمفهوم الاستثمار في الإنسان وتمكينه من صناعة مستقبله وإلهامه ليقود مستقبلا الحراك التنموي المشهود في الدولة، مبينة أنه مع كل دفعة جديدة من خريجي المرحلة الثانوية يكبر الأمل وتتعاظم طموحات الإمارات بأبنائها للوصول إلى المأمول منه في مجمل خططها واستراتيجياتها الوطنية في شتى المجالات.

عناصر المنظومة

وبينت أن أدوار كل عناصر المنظومة التعليمية الوطنية وتكاملها فيما بينها كان لها بالغ الأثر في الوصول إلى النتائج الماثلة، فلأولياء الأمور أدوار كبيرة أسهمت عبر متابعتهم المستمرة لأبنائهم في توفير الشراكة الحقيقية التي تجمع بينهم وبين المؤسسة بما انعكس إيجاباً على مسيرة وتحصيل أبنائهم، كما بذل المعلمون والمعلمات جهوداً جبارة على مدار العام الدراسي لتمكين طلبتنا ورفدهم بكافة مقومات ريادتهم، لتمكينهم من الانتقال لمرحلتهم المعرفية المقبلة بكل يسر وسهولة، وبما يضمن لهم الريادة والتميز فيها أيضا، مؤكدة أن المعلم كان وسيظل ركيزة المنظومة التعليمية الوطنية بما يمتلكه من معارف ومهارات مواكبة لأحدث الممارسات التعليمية المتبعة عالمياً في مجال التعليم.

نجاحات متلاحقة

وتقدمت الدكتورة رابعة السميطي، مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، بالتهنئة والتبريك لطلبة الصف الثاني عشر، متمنية لهم دوام التقدم وتحقيق النجاحات في مراحلهم التعليمية القادمة، مبينة أن كل مرحلة تعليمية يقطعها الطلبة باتجاه مستقبلهم، ترافقها جهود حثيثة من قبل كوادر الميدان التربوي وأولياء الأمور لضمان تمكينهم من مفاهيمها ومكتسباتها، بما يضمن لهم مواصلة مراحلهم التعليمية بكل فاعلية.

وبينت أن خريجي المرحلة الثانوية هم نتاج منظومة تعليمية أرادت لها القيادة الرشيدة أن تكون من بين الأفضل عالمياً وذلك عبر توجيهاتها المباشرة ومتابعتها الحثيثة لكل ما يتصل بالشأن التعليمي ومصلحة أبنائهم الطلبة، وتعمل المؤسسة من خلال كوادرها في الميدان على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في هذا الجانب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"