عادي

وول ستريت جورنال: الإمارات داعم رئيسي للطاقة المتجددة

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين
الإمارات

دبي: أحمد البشير

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» إن دولة الإمارات برزت كواحدة من أكبر الممولين الحكوميين للطاقة النظيفة في العالم، وتسعى الآن إلى أن تصبح مؤثرة في مجال مصادر الطاقة المتجددة كما هي حالياً في النفط والغاز.

ومنذ نوفمبر الماضي، عندما اتفقت الدول العالمية على تسريع خطط خفض الانبعاثات خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ، قالت الإمارات إنها ستعكف على تمويل عملية تطوير مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية في البلدان من جميع أنحاء العالم، حيث خصصت 400 مليون دولار لتمكين انتقال الدول النامية إلى الطاقة النظيفة وتعهدت بالمساعدة في توفير الكهرباء من مصادر الطاقة الخضراء ل 100 مليون إفريقي بحلول عام 2035.

كما وعدت الإمارات إلى جانب الولايات المتحدة، بجمع 4 مليارات دولار للاستثمار في التقنيات التي من شأنها تحويل الزراعة وإنتاج الغذاء للحد من تغير المناخ.

ويأمل المسؤولون الإماراتيون أن يساهم الرهان على الطاقة النظيفة، ليس فقط في تنويع اقتصاد الدولة المعتمد على النفط فحسب، بل أيضاً زيادة نفوذها الدبلوماسي وتغيير النظرة تجاه الدول الخليجية.

وبالفعل، استثمرت شركة مبادلة للاستثمار أكثر من 20 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة منذ أن بدأت الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة في عام 2006، متجاوزةً بذلك المستثمرين الآخرين وصناديق التقاعد العامة، وفقاً لبحث صادر عن معهد الصناديق السيادية العالمي في نيويورك.

وبحلول نهاية هذا العقد، تريد الإمارات، التي تعد سابع أكبر منتج للنفط في العالم، استثمار وتطوير مشاريع تولد ما يصل إلى 100 جيجاوات من الطاقة النظيفة في الداخل والخارج.

وقال سلطان الجابر، مبعوث المناخ في البلاد ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إنه لا يمكن معالجة التغيير المناخي إلا من خلال مساعدة شركات النفط لدعم الانتقال العالمي نحو الطاقة المتجددة.

وقال الجابر، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك» ورئيس مجلس إدارة «مصدر»، في مقابلة مع «وول ستريت جورنال»: «لا يمكننا الاستمرار في النظر إلى النفط والغاز على أنهما تحدٍ، بل يجب النظر إليهما على أنهما الجسر وجزء من الحل».

وهذه وجهة نظر يشاركه فيها مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري الذي قام منذ أن تولى منصبه في عام 2020، بزيارة الإمارات مرتين لحشد الدعم بين دول الخليج لتعزيز عمليه خفض الانبعاثات. وقال مسؤول كبير في الحكومة الأمريكية إن الولايات المتحدة تريد استخدام القوة المالية الإماراتية والمعرفة في مجال الطاقة لتشجيع الآخرين على الاستثمار في تحويل اقتصاداتهم إلى طاقة نظيفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"