عادي
يجب ابتكار ناقلات تستخدم الوقود الاصطناعي بدلاً من الأحفوري

«الإمارات» تطلب تصميم طائرات جديدة ضعف حجم «A380»

21:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»
قال تيم كلارك، رئيس شركة طيران الإمارات، إنه خاطب شركة «إيرباص» للخروج بتصميم جديد لطائراتها المستقبلية، بحيث تكون ضعف حجم طائرات «إيه 380» الحالية. وأوضح كلارك خلال مقابلة مع مجلة «إيرلاين ريتينجز» إنه طلب من «إيرباص» في السابق، تصميم طائرة شبيه بطائرات بوينج «777» ذات البدن العريض، وهذا ما فعلوه فعلناً، إلا أن التصميم كان أثقل من بوينج ب 11 طناً، ما أدى من الناقلة الإماراتية إلى فسخ العقد.

1

وأضاف كلارك، أنه من المهم على شركات صنع الطائرات اليوم ابتكار طائرات كبيرة يمكنها مواكبة الطلب الكبير على قطاع السفر العالمي، بعد جائحة «كوفيد-19»، وذلك بأن تكون متقدمة من الناحية التكنولوجية وتستخدم الوقود الاصطناعي، بدلاً من الوقود الأحفوري، مشيراً إلى أنه التقى مؤخراً جوالوم فوري، رئيس شركة «إيرباص»، للخروج بتصاميم جديدة ومبتكرة للطائرات المستقبلية.

وقال:«إذا كان بإمكاننا إنتاج محركات نفاثة تستخدم الوقود الاصطناعي، فأنت بحاجة إلى أن تسأل عن حجم الطائرة الذي تحتاج إليه، لتلبية الطلب على الرحلات للمسافات الطويلة والمتوسطة. لذا آمل بأن نصل إلى حل جماعي مع الناقلات الأخرى وشركات صنع الطائرات والعمل معاً، لتحديد كيف ستبدو عليه تلك الطائرات. ومن وجهة نظري، يجب أن تكون الطائرات أخف وزناً وأسرع وأقل كلفة من حيث الوقود، بحيث تعمل جزئياً بالوقود الاصطناعي أو بنسبة 100%. وفي نهاية المطاف أريد أن أصنع طائرة «أيه 380» ضعف حجمها الحالي، عديمة الانبعاثات، ب 4 أو 3 محركات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"