عادي
تسليم أول دفعة للعملاء في أوروبا نوفمبر المقبل

الشارقة تستضيف مركزاً لاختبار ومبيعات سيارة «لايتيير» الشمسية

13:54 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة: «الخليج»
تعتزم شركة «لايتيير» الهولندية الناشئة افتتاح مركز اختبار ومكتب مبيعات لسياراتها التي تستخدم الطاقة الشمسية في «مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والبحوث»، وفق مذكرة تفاهم تم توقيعها بين «المجمع» والشركة.
حضرت توقيع المذكرة مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وجمال جامع المشرخ سفير دولة الإمارات لدى مملكة هولندا، ولودي إمبرختس سفير مملكة هولندا لدى دولة الإمارات، وبتنسيق من شركة «سوادي فينتشرز»، ووقّع المذكرة حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وليكس هوفسلوت، الرئيس التنفيذي لشركة «لايتيير».
ووفقاً للمذكرة يتعاون الطرفان في إنشاء مركز اختبار وتعزيز برامج تبادل البحوث الجامعية حول السيارات الكهربائية المجهّزة بإمكانية العمل بالطاقة الشمسية، وكذلك إقامة شراكات للمبيعات وتقديم الخدمات مع عدد من الشركات والمؤسسات الخليجية، فضلاً عن التعاون مع الحكومات لتحفيزها على توفير السيارات الكهربائية المجهّزة بإمكانية العمل بالطاقة الشمسية، وتمويل عمليات تطوير وإنتاج النماذج المستقبلية منها.
وتعدّ «لايتيير» إحدى الشركات المبتكرة والقوية في عالم السيارات الكهربائية العاملة بالطاقة الشمسية، حيث قررت الشركة في 30 من مايو/أيار الماضي، إطلاق سيارتها «لايتيير زيرو» التي يمكن شحنها بالطاقة الشمسية أو بمقابس الكهرباء العادية المثبّتة في المنازل، حيث يمكنها الاعتماد على الطاقة الشمسية وحدها للسير لمسافة طويلة خلال قيادتها، وتعتزم الشركة تسليم أولى دفعاتها للعملاء في أوروبا بحلول نوفمبر المقبل.
وقالت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة: «بفضل رؤى وتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي تُركز دائماً على تعزيز جهودنا للتحول نحو نهج أكثر استدامة، تعتبر دولة الإمارات اليوم واحة لاستقطاب الكفاءات وأحدث الاختراعات العلمية، خصوصاً تلك المتصلة بحلول الطاقة المتجددة والنظيفة التي تمثل جزءاً من نهج بلادنا وجهودها الدولية للتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري والمساهمة في معالجة تحديات التغير المناخي، بما يتماشى مع مبادرتها الاستراتيجية للسعي إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050».
وأضافت: «نحن سعداء باختيار «لايتيير» لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار كمركز لأولى منشآتها خارج هولندا، ونتمنى لها التوفيق والنجاح في أبحاثها المتميزة».
من جانبه، قال حسين المحمودي: «تعدّ هذه نقلة نوعية للمجمع في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، والتي ترمي إلى تحويل الشارقة إلى مركز لأحدث الابتكارات، والبحث والتطوير، والبحوث الجامعية. ويسرّنا انضمام «لايتيير» إلى قائمة المجمع للشركات المبتكرة العالمية؛ إذ تعد هذه الشركة الناشئة إحدى أفضل الشركات الناشطة في قطاع السيارات الشمسية».
وأضاف المحمودي: «سيعمل انضمام لايتيير إلى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار على تعزيز مكانة دولة الإمارات لمكافحة التغيّر المناخي، وكذلك على فتح آفاق جديدة في مبادرات الاستدامة والابتكار».
ويعمل مجمّع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار على استقطاب الشركات المبتكرة العالمية، المهتمة بأنشطة البحث والتطوير في العديد من القطاعات الحيوية، كالنقل والزراعة العمودية وطاقة الهيدروجين والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها من القطاعات.
من جهته قال ليكس هوفسلوت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «لايتيير» Lightyear: «نتطلع إلى التعاون مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار لدفع المزيد من الابتكار في السيارات الكهربائية الشمسية. وتعتبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ذات أهمية استراتيجية لشركتنا».
وقالت الشركة في بيان لها، إنه «سيتم تزويد سيارة «لايتيير وان» بألواح شمسية منحنية في سقفها، وبغطاء محرك وجذع يساعدان في ملء البطارية الكهربائية أثناء قيادتها (أو توقفها)»، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكون التسليم الأول للسيارة في أوروبا في وقت مبكر من نوفمبر.
وأوضحت الشركة أن «السيارة ستكون قادرة على السير لمسافة 388 ميلًا (640 كيلومتراً) دون التوقف لإعادة الشحن، وسيكون لديها نطاق إضافي يصل إلى 44 ميلًا (72 كيلومتراً) في اليوم عن طريق الألواح الشمسية»، مؤكدة أن «السيارة المعروضة ستبلغ كلفتها مبدئياً 250 ألف يورو؛ أي 262 ألف دولار».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"