عادي

منظمتان عالميتان: ارتفاع أسعار القمح مستمر في موسم 2022 - 2023

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باريس - رويترز
رجّحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم الأربعاء، مواصلة ارتفاع أسعار القمح العالمية في موسم 2022-2023 نتيجة الحرب في أوكرانيا، ما يعرض ملايين الأشخاص لمواجهة خطر سوء التغذية.
وتعتبر أوكرانيا وروسيا أول وخامس أكبر مصدرين للقمح في العالم؛ حيث يمثلان 20% و10% من المبيعات العالمية على التوالي، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا، وإغلاق بحر آزوف والبحر الأسود أمام حركة التجارة أوقفا جميع صادرات من القمح تقريباً.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن صادرات الحبوب الحالية من أوكرانيا لا تمثل سوى 20% فقط من طاقتها الإنتاجية نظراً لأن وسائل الشحن البديلة، مثل السكك الحديدية والطرق البرية، ليست فعالة مثل الشحن البحري.
وتشير توقعات المنظمتين إلى أن أسعار القمح في 2022-2023 يمكن أن تزيد 19% على مستويات ما قبل الحرب إذا فقدت أوكرانيا قدرتها التصديرية بالكامل؛ بل وستزيد 34% إذا أضيف إلى ذلك خفض صادرات روسيا بمقدار النصف. ويبدأ موسم 2022-2023 في أول يوليو/تموز في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
وقال ماتياس كورمان، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، خلال عرض لتوقعات المنظمتين لقطاع الزراعة في الفترة من 2022 إلى 2031: «مع الضغوط التي يتعرض لها الأمن الغذائي بالفعل، ستكون العواقب وخيمة، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر عرضة للخطر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"