عادي

الإمارات تحث على مضاعفة جهود السلام في أوكرانيا

02:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الإمارات

جددت الإمارات، في اجتماع مجلس الأمن بشأن أوكرانيا، مطالبتها بضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق السلام. وقالت لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة مساء أمس الأول، إنه «يجب على المجتمع الدولي تكثيف جهوده للحد من التوتر والانخراط بشكل استباقي لإنهاء النزاع في أوكرانيا»، مؤكدة أنه «آن الأوان للوصول إلى مفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في أوكرانيا». وأشارت إلى أنه إذا استمر النزاع في أوكرانيا «فعلينا أن نتوقع طوفاناً من التداعيات العالمية التي ستؤدي لمزيد من تردي الأوضاع»، فيما توعد قادة دول حلف شمال الأطلسي «الناتو» روسيا، وأعلنوا في قمتهم بمدريد،

أمس الأربعاء،تعزيز الوجود العسكري للحلف على أبواب روسيا، وأعلنوا أن روسيا هي التهديد الأهم والمباشر لأمن الحلفاء، أما الصين فتشكل «تحدّياً لمصالح» دول الناتو و«أمنها»، مؤكدين أن «الشراكة الاستراتيجية» بين بكين وموسكو تهدد النظام الدولي، ومن جانبه أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا، وخصوصاً في دول البلطيق، لكن روسيا ردت على تصريحات الرئيس الأمريكي بأنها «ليست خائفة». كما أكدت أن الحلفاء الغربيين «لن يحصلوا على النتائج المرجوة».

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء أمس الأربعاء، إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، بعد اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا. وقال زيلينسكي في فيديو عبر تطبيق تلغرام «انتهت العلاقات بين أوكرانيا وسوريا»، مضيفاً أن «ضغوط العقوبات» على دمشق الحليفة لموسكو «ستزداد شدّة».(أ ف ب)

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"